المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




آل البيت و الإمامة العامة ( الرئاسة)

اذهب الى الأسفل

آل البيت و الإمامة العامة ( الرئاسة)

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي في السبت نوفمبر 10, 2012 6:50 am

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:
( الأمراء مـن قريش ما أقاموا الدين ) و قال:
( إن هـذا الأمـر في قريش لا يعاديهم أحد إلا أكبه الله على وجهه ما أقاموا الدين) رواه الإمام البخاري و قال:
( لا يزال هـذا الأمر في قريش ما بقي من الناس إثنان )
و كانت هذه الأحاديث حجة المهاجرين ( قريش) للأنصار ( أهل المدينة) في سقيفة بني سعد لإنتخاب خليفة لرسول الله بعد وفاته صلى الله عليه و على آله و سلم ، و لذلك تمت البيعة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه كأول خليفة بعد رسول الله .
فالإمامة العامة ( أي رئاسة الجمهورية أو الخلافة ) تكون صحيحة إذا توفر هذان الشرطان:

الشرط الأول: القرشية ( أن يكون من قريش)
الشرط الثاني: إقامة الدين ( مباديء الإسلام و كلياته)
لكن كيف نعرف من هو قريشي من غيره ، هنا تأتي أهمية علم الأنساب و دوره في هذه الأمة فلبد من معرفة النسب القريشي . فالإمارة هنا تعني الرئاسة و الخلافة و الإمامة العامة للأمة .
أما الإمارة بمعنى الوزارة و رئاسة الوزارة و ما دون ذلك فهي لعامة الأمة لا يشترط فيها القريشية ، وهاهي الأحاديث الدلة على ذلك، قال صلى الله عليه و آله و سلم و إن أمر عليكم عبد مجدع يقودكم بكتاب الله فأسمعوا له و أطيعوا) الحديث رواه مسلم
و هو يبرز حق السمع و الطاعة على الرعية إتجاه ولاة الأمور ما أقاموا كليات الدين فيهم. فالإمامة واجبة و ضرورة حياتية ، و البيعة واجبة و لبد للأمة من قيادة راشدة. قال صلى الله عليه و آله و سلم في مسند الإمام أحمد من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية) و قال من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة و لا حجة له ، ومن مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) رواه مسلم عن إبن عمر .
لذلك يحرم الخروج بالتمرد المسلح على الولي ( الإمام) المنتخب شرعيا و شعبيا ، مع وجوب حق النقد و المعارضة السلمية و حق المظاهرات إذا كانت سلمية و مطلبية (النظام الديموقراطي) فتقديس الحاكم و تأليهه ليس من الإسلام مع مراعاة فقه الأولويات و درء الضررو المفاسد . و قال تعالى:
( يوم ندعو كل أناس بإمامهم فمن آوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤون كتابهم و لا يظلمون فتيلا ) و قال سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه: ( إن الآئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم لا تصلح على سواهم و لا يصلح الولاة من غيرهم ) يعني هنا الإمامة الكبرىبمعنى رئاسة الجمهورية و ليس ما دونها من المسؤوليات فهي لكافة الأمة. و هذه كانت حجة الإمام علي و آل بيت رسول الله على أحقيتهم بالخلافة و الإمامة ( الرئاسة العامة) و ذلك لورود عدة أحاديث صحيحة في فضل بني هاشم وآل البيت على سائر قريش و هذا الذي جعل الإمام علي و بعض الصحابة الأوائل و بني هاشم يتخلفون عن بيعة أبوبكر رضي الله عنهم أجمعين . لأنهم يرون أحقية بني هاشم بالخلافة و بأنهم أولى و أحق بهذا الأمر من غيرهم ، و إن كان يجوز إستخلاف من هو أدنى على من هو أولى عقلا و شرعا. و قال الإمام علي: ( اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا ، لئلا يتصل حجج الله و بيناته) و قوله صلى الله عليه و آله و سلمإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي عترتي) و قوله إن الله اصطفى بني هاشم من قريش و إصطفاني من بني هاشم). مع العلم أن فقهاء الأمة و رجال القانون المسلمين إختلفوا حول الإمامة الكبرى وقسموها إلى خمسة (5) أراء فقهية و قانونية، و هي كالآتي:
1 ) الإمامة في عامة المسلمين ما توفرت شروط الإسلام و العلم و السلامة و حسن القيادة سواء كان الإمام عربي أو أعجمي ، قال بها علماء المذهب الإباضي و الخوارج قديما .
2 ) الإمامة في العرب و لا تجوز في غيرهم من العجم ، قال بها بعض الفقهاء من أهل السنة لوردود أحاديث عن فضل العرب.
3 ) الإمامة في قريش خاصة و ليست لعامة العرب أو العجم ، قال بها الخلفاء الراشدون الأربعة و بعض الصحابة .
4 ) الإمامة في آل البيت خاصة من قريش ( كل هاشمي مسلم ) ، قال بها الإمام علي و آله و آل عقيل و آل جعفر و آل العباس و بعض الصحابة و عبد الله إبن العباس (حبر الأمة ) و الكثير من علماء السنة و الجماعة .
5 ) الإمامة في آل البيت من ذرية الحسن و الحسين خاصة من بني هاشم، ما توفرت شروط آخرى كا لعلم و السلامة و الصلاح و حسن القيادة ، قال بها بعض الصحابة و علماء السنة و الجماعة و آل علي من الأشراف ، و قال بها كل علماء الشيعة ( آيات الله) كما قال بها علماء و مشايخ الصوفية و كل أتباع و أنصار آل البيت في العالم . و هذا ما قام به الشعب الأردني بإجماعه على قيادة و إمامة العائلة الهاشمية العلوية ، كما قام الشعب المغربي بمبايعة العائلة العلوية الشريفة من آل علي بن أبي طالب ، و ما قام به الشعب الإيراني بالثورة بقيادة الشريف العلوي الإمام الخميني و علي خامنائي و كلهم من عائلات شريفة من آل علي بن أبي طالب ، و العائلة المالكة في ليبيا ( إدريس السنوسي) قبل أن ينقلب عليها معمر القذافي ( ملك ملوك إفريقيا) في 1969 ، ذلك الطاغية المستبد الذي حكم ليبيا بالحديد و النار مدة 41 سنة . حارب الملكية ليصبح ملكا بإسم الثورة.
avatar
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آل البيت و الإمامة العامة ( الرئاسة)

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أغسطس 05, 2013 10:55 am

[font
=Trebuchet MS]الامامة  في بيت النبوة وهي حق لها وتعود الامامة في اخر الزمان لها ( المهدي ) اليس المهدي من السلالة النبوية وخروجه من علا مات الساعة
سلمت وسلمت اناملك الذهبية التي سطرت لنا اروع المعاني[/font:62f4">ial Black][/font]
[cent
er][/center]

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى