المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




السادة الأشراف آل النجار العوضية الحسينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السادة الأشراف آل النجار العوضية الحسينية

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي في السبت نوفمبر 10, 2012 6:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة الأشراف آل النجار العوضية الحسينية
ينتسب السادة الأشراف آل النجار العوضية الحسينية إلى الأب الجامع لهم (إبراهيم) الملقب بالنجار وهو ابن الشيخ عوض الصغير الذي ولد بالبصيلية بصعيد مصر في أوائل النصف الثاني من القرن التاسع الهجري ، وانتقل من البصيلية إلى أسنا ، ومنها إلى بلبيس بالشرقية ، ثم هاجر إلى فلسطين في أواخر القرن التاسع الهجري ، واستقر في عسقلان . وكان قطب العارفين ، وشمس الملة والدين ، إمامًا للأولياء ، وتاجًا للأصفياء ، وكان من أهل الصلاح والجذب ، واشتهر بالولاية والكرامات ؛ ويذكر أنه حدد يوم وفاته وكان كما قال من سنة 924هجرية بعد عودته من زيارة قام بها هذا العام لمصر ، ودفن على ساحل بلدة الجورة (عسقلان) حيث له مقام مشهور كان محطًا للزائرين ومحبي آل البيت ، ومشهدًا للاحتفالات الدينية والمواسم ، وهو موجود إلى يومنا هذا ، ويضم غرفتين تتوسطهما غرفة تضم قبره وفوقها قبة بيضاء.
والشيخ عوض الصغير الذي أعقب عددًا من الأبناء في جورة عسقلان هو ابن أحمد شمخ (أمير الأشراف) الذي ولد بدويح الكبرى بأسنا سنة 824هجرية وتوفي سنة 909هجرية ودفن بالبصيلية . وهو ابن عوض الكبير الذي ولد سنة 807هجرية وتوفي سنة 871هجرية ودفن بحاجر بأسنا، وهو ابن عبد الجليل الأسنوي الذي ولد سنة 767هجرية وتوفي سنة 836هجرية ومقامه مشهور بشرق اطفيح بالجيزة ، وهو ابن حسن الأسنوي الذي ولد سنة 738هجرية وتوفي سنة 787هجرية ودفن بأسنا ، وهو ابن حسين جناز الذي ولد سنة 705هجرية وتوفي سنة 785هجرية ، وهو ابن عبد العظيم جناز الذي ولد سنة 673هجرية وتوفي سنة 752هجرية ، وهو ابن السلطان الحسين أبو العلا الذي ولد بمكة سنة 618هجرية وعُمِّر حيث توفي سنة 738هجرية ودفن في مسجده المعروف باسمه بمنطقة بولاق بمصر ، وهو ابن السلطان حسن الأنور الذي ولد بالمغرب سنة 583هجرية وتوفي سنة 684هجرية وله مشهد بالقاهرة في الشارع المعروف باسمه بحي عابدين ، وهو ابن علي البدري الذي ولد بالمغرب سنة 544هجرية وتوفي سنة 627هجرية ودفن بباب المعلاة بمكة مع أشراف البيت الهاشمي القرشي ، وهو ابن إبراهيم المغربي ابن محمد أبي القاسم بن أبي بكر ابن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي المتصل نسبه بالإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا النسب معروف ومسجل في نقابة الأشراف بالحلمية منذ القدم.
أما إبراهيم الجد الجامع لآل النجار فقد لقب بـ (النجار) لما كان يتمتع به من طيب النِّجار أي كان صاحب خلق ودين ، وقد كان مهذِّبًا للعقول ، ذا شخصية قوية . يُقال: نَجَرَهُ بالعصا: أي ضربه ورد عقله إلى الصواب وهذبه. وجاء في معجم العين وفي تاج العروس وغيرهما: نَجَرتُ فلاناً بيدي، وهو أن تَضُمَّ كفَّك، ثم تخرج بُرجُمةَ الإصبع الوسطى تضربُ رأسهُ بها، فضربُكهُ النَّجرُ.
وللشيخ إبراهيم (النجار) عقب كثير منهم:ياسين وخليل وعمر ومحمد والعبد النجار وسلمان ، وذريته منتشرة في جورة عسقلان التي كانت مسقط رأسه وسكناه قبل أن ينتقل إلى مدينة خليل الرحمن ويدفن بها .
كما تنتشر ذريته في الفالوجة والخليل والقدس ويافا ومنهم من عاد إلى مصر ويعرفون بذرية الشيخ إبراهيم النجار ، ومنهم الأطباء والمهندسون والأعضاء في مجلس الشعب ورجال القانون والضباط وأساتذة الجامعات .
وبعد سنة 1948م انتقلت ذريته من جورة عسقلان والفالوجة ويافا لتنتشر في أماكن أخرى كقطاع غزة حيث تنتشر فيه عائلات ياسين وعمر والشيخ وصيدم وصالح (الجعبوب) والدقران (حجازي) وكلها من جورة عسقلان ، إضافة إلى أل النجار من الفالوجة. ويلتقي جميعهم عند إبراهيم (النجار) ، إضافة إلى أل النجار في الأردن ، ومصر ، وعدد من الدول العربية الأخرى والمهجر.
وقد أنجبت عائلات النجار الكثير من الشخصيات ؛ من الأدباء والشعراء ، والمهندسين والأطباء ، وأساتذة الجامعات ، ورجال الأعمال ؛ ويُعرف من أبناء السادة الأشراف أل النجار في الأردن الشريف محمد النجار النسابة المعروف ، والشريف ناهض علي النجار رجل أعمال ورئيس لجنة تنمية القيادات، وفي فلسطين الشريف الدكتور نسيم شحدة ياسين النجار عميد كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية في غزة ، والشريف سمير أحمد الدقران(النجار) مدير عام التفتيش والمتابعة في وزارة الصحة بغزة ، والشريف الدكتور إبراهيم يوسف عيسى النجار مدير عام مستشفى العودة .
ومن الجيل الواعد الشريف الدكتور مروان النجار ، ورجل الأعمال الشريف إيهاب محمد علي النجار في الإمارات ، والشريف موسى خميس النجار وأبناؤه في سلطنة عمان ، والأستاذ فؤاد عيسى يوسف النجار وأبناؤه الذين يديرون عددًا من المطاعم ومراكز التسوق لحسابهم في الولايات المتحدة الأمريكية .
ولا يفوتنا أن نذكر من رجالات الأشراف آل النجار شيخ المجاهدين الشريف أحمد إسماعيل ياسين النجار رحمه الله .

ومعظم مشجرات ووثائق السادة العوضية والشماخية
ويوجد عدد كبير من مشجرات ووثائق آل النجار والعوضية والشماخية لدى الشريف الدكتور محمد علي خميس النجار نقيب أشراف آل النجار .
بارك الله في هذه الذرية المباركة وجعلها خير خلف لخير سلف
avatar
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى