المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




هجر آل يحيى بن يحيى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هجر آل يحيى بن يحيى

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي في الخميس نوفمبر 22, 2012 8:37 am

هجر آل يحيى بن يحيى

من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان

هجر آل يحيى بن يحيى

نبذة عن هجر آل يحيى بن يحيى
منقولة بخط السيد العلامة محمد بن الحسن العجري بعنوان (فائدة في تعداد هجر آل يحيى بن يحيى بالبلاد الجُماعية).
الهجرة الأولى: أم الهجر اليحيوية، وعنها تفرعت الهجر، وهي هجرة (قطابر) (حرسها الله تعالى)، والقاطنون من آل يحيى بن يحيى أربعة بيوت:
الأول- بيت السادة آل صلاح بن يحيى، وهم كبراء أهل الهجرة وعقالهم ونسبهم مشهور، منهم السيد محمد بن صلاح المعاصر للإمام القاسم، وهو أكبر العلماء هو وولده أحمد بن محمد.
البيت الثاني- آل داود، وآل الحرف ونسبهم معروف.
البيت الثالث- آل صلاح وآل المحنش.
البيت الرابع- آل العقود ولا ينسبون نسبهم إلا إلى جعدان وسببه الجهل، وإلا فالظن يقضي بأنه من آل يحيى بن يحيى.
وفيها آل هادي بن ياسين من أولاد السيد داود وصنوه السيد يحيى صاحب (الياقوتة) ويقال لهم: آل المشت. وفي الهجرة المذكورة جماعة من آل الديلمي، أشراف جبل رازح خرج منهم السيدان، العالمان: الهادي بن علي وولده أحمد فاستوطناها وأعقبا فيها، وبقية أهل الهجرة من الشيعة.
أقول: وفيها الآن بيت من أهل هجرة ضحيان، وهم آل الدواري من بني المؤيد.
الهجرة الثانية: هجرة اليسير بقطابر، وفيها جماعة يقال لهم: آل صلاح، ينسبون إلى قاسم بن صلاح بن أحمد بن صلاح بن علي بن الأمير شمس الدين يحيى بن أحمد بن يحيى بن يحيى. وفيها من آل السيد يحيى صاحب (الياقوتة) من آل المشت.
الهجرة الثالثة: هجرة مَدَرَان ببلاد أَلْت الربيع. وفيها من أولاد الإمام الداعي يحيى بن المحسن آل محمد بن صلاح، ويقال لهم: آل جبريل بن الحسن، ومنهم آل الشامي، وآل الأخفش بمسور وصنعاء، وكوكبان، وفي هجرة مدران آل علي بن المؤيد، وآل حسين ينسبون إلى آل الداعي بسكونهم معهم، فينظر نسبهم في المشجرات، ومن آل علي بن المؤيد المذكورين صلاح بن أحمد بن مؤيد الساكن بحياف البيت برازح.
ويلحق بهذه الهجرة هجرة شمس، والتالوق، والحلوة، وكل هذه الثلاث في بلاد بني سويد منهم جماعة في أسفل وادي معيار جميعهم من أولاد الإمام الداعي، وبهجرة الركوب جماعة من آل علي بن الداعي، وذلك بساقين.
الهجرة الرابعة: هجرة فللة وهي لبني المؤيد خاصة، ونسبهم مشهور ومعروف، ومنهم أولاد مجد الدين بن الإمام الناصر للدين بن الإمام عز الدين، وهم بالحرجة ساكنون، ومنهم آل عز الدين ببلاد وادعة، ويقال لهم: آل ياسين، ومسكنهم في العارض، ومنهم في قبة قتام.
الهجرة الخامسة: هجرة ضحيان، وهي لبني المؤيد خاصة، وهم ثلاثة بطون: آل علي بن الحسين بن عز الدين بن الحسن، وآل صلاح بن الحسن بن علي بن المؤيد، وآل زيد بن محمد بن أبي القاسم بن علي بن المؤيد، ومنهم آل الحمران برغافة، وهم أولاد أحمد بن صلاح بن أحمد بن محمد بن عز الدين بن علي بن زيد، ومنهم آل الدوادي بهجرة قطابر، ومنهم آل حسن بن علي بيونس من بلاد الدربين، وهم من آل صلاح، ومنهم آل الطويل بقبضة بني سويد، وهم من أولاد شمس الدين أحمد بن الحسن بن علي بن صلاح بن الحسن بن علي بن المؤيد، وليس في الهجرتين من غير بني المؤيد (وفي عصرنا هذا سنة 1399هـ، وبضحيان الجم الغفير من غير بني المؤيد من السادة والشيعة)، ولا زال الوافدون يفدون للسكنى في ضحيان والعمارة فيه سارية المفعول، وعن قريب تصير ضحيان كإحدى المدن العظام لما ينمو من السكان، وهو في هذا العصر من أحسن الهجر، معمور بالعلم والعلماء، نسأل الله أن يديم علينا نعمته. آمين.
تمت. حاشية بخط السيد محمد بن الحسن العجري.
الهجرة السادسة: هجرة رغافة، وفيها ثلاثة بيوت من آل يحيى بن يحيى، آل الجلال من ذرية المحسن بن يحيى بن يحيى، وآل ياسين من ذرية الأمير الحسين، وآل علي أولاد الأمير المختار، ومن آل مجلي آل نهشل ومسكنهم وادي قتام بالحنكة، وفي رغافة آل علي بن خضر، والظاهر أنهم من أولاد الحسن بن بدر الدين، وفيها آل الصمخي أولاد محمد بن علي المنصوري، وفيها من أهل ضحيان ابن يحيى الحمران، وأولاد أحمد بن مزبد السراجي، وفيها بقية من آل السيد يحيى، يقال لهم: آل عبدل، وكان فيها بيت كبير من أولاد العباس بن علي بن أبي طالب وقد انقطعوا الآن.
الهجرة السابعة: هجرة الروابي، وأهلها أولاد السيد محمد بن إبراهيم بن القاسم بن الأمير الحسن بن شمس الدين بن يحيى بن أحمد بن يحيى بن يحيى، ومؤسس الهجرة هذه هو القاسم بن الحسن المذكور في النسب، ويقال لهم ولأهل هجرة باقم: آل إبراهيم.
الهجرة الثامنة: هجرة قراض وتعرف بهجرة باقم، وهم ثلاث بيوت: آل الحسن ومنهم آل الهادي بن شمس الدين، ومسكنهم بني شنيف بالحما، والبيت الثاني: آل البهال، والثالث: آل قاسم، وفي هجرة باقم: آل عبشان من آل جميل من بني الهادي، وآل شخظم من أولاد محمد بن الهادي، وفيها سيد من آل العقود وآل هجرة قطابر، وقد كاد العلم يندرس في هذه الهجرة ولا يعرفون لهم نسباً إلا النسبة إلى الهادي، وهذا سببه الجهل -نعوذ بالله منه- فهذه الجملة تعرف أنسابهم جملة، والله يعين على تفصيل أنسابهم، هذا حاصل ما ذكره السيد الحسن بن صلاح الداعي في (شرح الدامغة الكبرى). انتهى.
اعلم (وفقك الله) أن أولاد يحيى بن يحيى ستة، بهم أظهر الله الدين، وأعلى شريعة سيد المرسلين، وكم فيهم من العلماء المبرزين والأئمة الهادين، وهم المسمون سادات السادات وقادات القادات وبحور العلم التيارات سادة الجبال، سادة آل يحيى بن يحيى، وهم ستة بطون، تجمعهم قول السيد الداعي:
وأولاد يحيى بن يحيى السيد الفطن ... تعدادهم ستة كانوا ضيا الزمن
محمد وعلي والحسين وزد ... محسناً أحمد الموصول بالحسن
وكل سبط له نسل غطارفة ... هم الأئمة من شامٍ إلى يمن

ذكر ابتداء تأسيس هجرة رغافة
قال الإمام تاج الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يحيى بن يحيى: (لما تجدد العزم على الهجرة لله بعد موت المنصور بالله عزمنا على المهاجرة في البلاد، فوصلنا حرف المصحف فلقينا عيال آل جابر، وعدلوا علينا في السكنى بين أظهرهم وجعل الهجرة في بلادهم فأعدناهم إلى محبوبهم، واعتمدنا على بناء الهجرة المباركة السعيدة (هجرة رغافة) واجتمع الكل من أهل البلاد على القايم بما يحق لمثلهم فعله، فألحقوا واتصفوا وتعاقدوا على هذه الهجرة المباركة، ثم وصفهم وصفاً بليغاً، وكان الوصول إلى الهجرة المباركة والاستيطان لها يوم الأحد لخمس خلت من شهر ذي الحجة سنة 614هـ (عمرها الله بالصالحين)، وكانت الهجرة عند مسجده -عليه السلام-، وقبره بمشهد الهادي عليه السلام، انتهى والحمد لله رب العالمين.
انتهى ما أردنا نقله وقد نقلناه على خط السيد العلامة محمد بن أحمد الأمير(حفظه الله) وتم هذا يوم الأربعاء الموافق 30 شهر ربيع الآخر 1399هـ، وكتبه الفقير إلى الله محمد بن الحسن العجري.

_________________
المصدر/ المنتدى الرسمي للاشراف الحيادره ال جمعان

http://aljoman.yoo7.com
avatar
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى