المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الاشراف الخواجيه السليمانبون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاشراف الخواجيه السليمانبون

مُساهمة من طرف الادارة في الأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:54 am

الاشراف الخواجيه السليمانيون الكرام

الأشراف الخواجيون السليمانيون الحسنيون
قبيلة الاشراف الخواجية هي احدى القبائل التي تنسب الى الدوحة الهاشمية , وهي فرع من فروع الاشراف السليمانيين الحسنيين الذين استوطنو المخلاف السليماني في القرن الثالث الهجري على ارجح الاقوال .
وانتشرت فروع هذه القبيلة في اكثرنواحي المخلاف السليماني في صبيا والشقيري والسلامة السقلى ( سلامة الاشراف ) وانتقلت بعص البيوتات الى نواحي عسير في قنا والشعبين وخميس البحر وانتقل بيت منهم الى بيت الفقيه باليمن , ولم تزل هذه القبيلة تشكل اغلبية السكان في هذه القرى السالفة الذكر خصوصا في المخلاف السليماني. ولهم في كل مكان من هذه الاماكن شيخ رسمي يمثل هذا الفرع في هذه المحافظة او القرية حيث ان عدد شائخ هذه القبيلة في المخلاف السليماني خمسة مشائخ تقريبا.
ظهور هذه القبيلة في التاريخ:
اشارت المصادر التاريخية ان اول من اختط مدينة صبيا الحالية هو الشريف دريب بن مهارش الخواجي في منتصف القرن العاشر الهجري , وكانت مساكنهم قبل ذلك في مكان يسمى ( ابو دنقور ) قريب من مدينة صبيا الحالية , وكانت لهم بها امارة من منتصف القرن العاشر أي من حوالي عام 951 هجرية تقريبا الى نهاية القرن الحادي عشر تقريبا. تكلم عن ذلك صاحب العقيق اليماني بالتفصيل وافرد لها العقيلي بابا في كتابه المخلاف السليماني في الجزء الثاني ض 300 بعنوان الامراء الخواجيون . ومن اخر من برز من هذه القبيلة كان في عهد الادريسي بل هو قرين وزميل للادريسي وهو الشريف احمد شريف خواجي الذي مثل صبيا في مجلس المبعوثان العثماني وكان رجلا شجاعا حصلت له قصة مع الادريسي عقد لها العقيلي بابا مفردا في كتابه المخلاف السليماني. ومنهم المهدي الخواجي وكانت له قصة مع الشريف حمود ابو مسمار ذكرها صاحب العقد المفصل وعلق عليها بقوله وان هذا الفعل لم يعهد عن غير هذا الفاطمي . واخر من ترجم له من هذه القبيلة هو الشريف يحيى بن هادي الخواجي حيث ذكر الشريف محمد بن حيدر القبي في كتابه الجواهر اللطاف ان من اسباب تاليف كتابه هذا هو ماحدث للشريف يحيى بن هادي بن ابراهيم الخواجي حيث قال ( والشيئ بالشيئ يذكر وذلك انه لما تزوج الشريف يحيى بن هادي الخواجي عند السادة الحفاظية همةا بقتله يعني شكا في نسبه وقد كان يكفيهم ذلك خطة لاتستطاع فكتبوا الى قاضيهم العدواني وقد اجابهم بهذه الرسالة وهي طويلة وقيمة في تفصيل فروع الاشراف السليمانيين . وقد ولدت له هذه المراة ابنا اسمه ناصر كان اصغر اخوانه اصبح فيما بعد شيخا لقبيلة الخواجية بمدينة صبيا ثم توفي عام 1409 تقريبا وخلفه ابنه عبدالعزيز بن ناصر بن يحيى بن هادي الخواجي وهو حاليا شيخ قبيلة الخواجية بمحافظة صبيا .
ومن اعيانهم في الماضي الشيخ محسن خواجي شيخ شمل محافظة صبيا سابقا وغيرهم . حيث لايتسع هذا المقام للتفصيل فيهم .

نسب هذه القبيلة وفروعها:
تنسب هذه القبيلة الى جدها الاعلى الشريف علي الملقب بالخواجي بن سليمان بن غانم بن حازم بن معافا بن رديني بن يحيى بن داود ابو الطيب بن عبدالرحمن بن عبدالله أبي الفاتك بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه.
والذي تجتمع فروع هذه القبيلة فيه وهذه القبيلة وال المعافا ابناء رجل واحد يجتمعون في الشريف حازم بن غانم، وكل خواجي معافا أما العكس فلا. وتتفرع هذه القبيلة الى عدة فروع يجتمع اغلبهم في الشريف عيسى بن ابي القاسم بن احمد بن علي الخواجي والذين انتشرت منهم الذرية من اولاد عيسى بن حسين بن ابي القاسم اربعة رجال هم حسين بن عيسى جد ال مطاعن ومن في درجتهم وابوبكر بن عيسى جد ال مبارك وعبدالكريم بن عيسى جد ال مفيد ودريب بن عيسى جد ال دريب ومنهم مهارش بن حسين بن عيسى بن ابي القاسم , وتوضيح ذلك كالتالي :
اولا : ال مطاعن ومن في درجتهم:
ينسبون الى جدهم مطاعن بن ابي طالب بن المهدي بن محمد بن عيسى بن احمد بن حسين بن عيسى بن ابي القاسم ويتفرعون الى عدة فروع وهم :
ا- ال يحيى بن هادي الخواجي: صاحب قصة الزواج المشهورة والتي ذكرها محمد بن حيدر القبي في الجواهر اللطاف ويسكن هذا الفرع في محافظة صبيا وابناء عمومتهم في قرية الظبية التابعة لمحافظة صبيا
2- ال احمد بن ابراهيم : وهو عم الشريف يحيى بن هادي بن ابراهيم وشيخهم في الوقت الحاضر هو الشيخ عبدالعزيز بن ناصربن يحيى بن هادي الخواجي وهو شيخ قبيلة الخواجية بصبيا.
3- خواجية الحقو وهم اولاد الشريف علي بن مطاعن وكان خروجهم من مدينة صبيا الة قرية الحقو ايام دولة الشريف حمود اثر نزاعات قامة بينه وبين علي بن مطاعن الخواجي , وشيخهم في الوقت الحاضر هو الشيخ الشريف محمد ابو سحمة خواجي .
4- ال علي بن هادي بن مطاعن بن ابي طالب: ومساكنهم قرية السلامة السفلى ( سلامةالاشراف ) وشيخهم هو الشيخ الشريف يحيى بن حسين حمراني (لقبا) خواجي .
5- ال حمود من اولاد مطاعن بن ابي طالب ويسكنون بقرية السلامة السفلة وبعضهم في قنا بعسير ويتبعون شيخ السلامة السفلى .
6- ال عبدالله الشريف وسكن هذا الفرع بقرية الشعبين برجال المع بعسير وهم في درجة ال مطاعن أي اولاد عم لمطاعن بن ابي طالب فهم اولاد الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالله بن قاسم بن عبدالله الملقب البدوي بن عيسى بن محمد بن حسين الخواجي , يلتقي مع ال مطاعن في محمد بن حسين الخواجي امير صبيا . وتوجد تبذة وافية عنهم بقلم الشريف عبدالعزيز الشريف .
الفرع الثاني ال مهاررش :
وهم اولاد الشريف مهارش بن حسين بن عيسى بن ابي القاسم الخواجي منهم الاميردريب بن مهارش الخواجي الذي اختط مدينة صبيا الحالية , ومنهم الشريف احمد شريف الخواجي الذي سبقت ترجمته , ويسكن هذا الفرع مدينة صبيا وبعضهم مازال في قنا بعسير.
الفرع الثالث ال مبارك:
وهم اولاد الشريف ابوبكر بن عيسى بن ابي القاسم ، منهم الشريف محسن بن علي الخواجي الذي سبق ذكره حيث كان شيخ شمل صبيا قبل الشيخ عبده قنوي الذي خلفه بعد ذلك .
ومنهم ال الاقصم بابي عريش والسلامة السفلى منهم الامير عمر بن علي الاقصم امير ابي عريش في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله. ويسكنون في الوقت الحاضر بابي عريش والباحر وقرية العشوة بمنطقة جازان ولهم شيخ هوالشريف محمد طاهر الخواجي.
الفرع الرابع: ال مفيد :
وهم من اولاد الشريف عبدالكريم بن عيسى ويسكنون حاليا بقرية الشقيري ولهم شيخ هو الشيخ ابراهيم بن يحيى محروم خواجي .
الفرع الخامس : آل دريب بن عيسى بن ابي القاسم الخواجي . ويسكن هذا الفرع بقرية السلامة السفلى بمنطقة جازان ويتبعون لشيخ قرية السلامة السفلى الشريف يحيى بن حسن حمراني (لقبا) الخواجي .

اعيان هذه الأسرة في الحاضر:
1- الدكتور يحيى بن ناصر بن يحيى بن هادي الخواجي استشاري جراحة المخ والأعصاب والمشرف على برنامج الزمالة العربية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وأول من جرب الابر الصينية في المملكة وأول من كتب عن الابر الصينية في العالم ويحمل شهادة الدكتوراه في هذا التخصص النادر .
2- الدكتور عقيلي ضيف الله خواجي مدير كهرباء تهامة سابقا ونائب مدير عام كهرباء المنطقة الغربية ثم مديرا لبرنامج التطوير الاداري بالهيئة الملكية .
3- عبدالله ابراهيم بن يحيى بن هادي الخواجي مدير ادارة الموظفين بكهرباء الغربية.
4- الأستاذ مجدي بن محمد بن ناصر الخواجي محاضر بكلية اللغة العربية بجامعة الملك خالد بأبها .
5- الشيخ الشريف محمد بن الحسين بن ناصر الخواجي مدير كتابة العدل الثانية بجازان .
6- الشريف عبدالعزيز بن ناصر بن يحيى الخواجي شيخ قبيلة الخواجية بصبيا
7- الشريف يحيى بن حسن حمراني خواجي شيخ قبيلة السلامة السفلى .
8- الشيخ محمد طاهر خواجي شيخ قبيلة الخواجية بقرية الباحر .
9- الشيخ ابراهيم بن يحيى محزوم خواجيش شيخ قبيلة الخواجية بقرية الشقيري.
10- الشيخ محمد أبوسحمة شيخ قبيلة الخواجية بقرية الحقو



مصادر التي تحدثت عن هذه الأسرة:
من أهم الكتب كتاب العقيق اليماني للنعمان وكتاب العقد المفصل للشيخ علي عبدالرحمن البهكلي وكتاب خلاصة السلاف للنمازي وكتاب الجواهر اللطاف للنعمي وكتاب خلاصة العسجد للبهكلي . وقد ترجم الزركلي في كتابه الاعلام لأثنين من أعيان هذه القبيلة الذين تولوا الامارة وهم الشريف أحمد بن عيسى الخواجي وعيسى الخواجي .كما تابعه في ذلك كتاب معجم أسماء العرب من جامعة السلطان قابوس وكتاب الديباج الخسرواني لعاكش.
كما تحتفظ هذه الاسرة بعدة وثائق منها:
1- صك شرعي بخط القاضي العلامة الحسن بن محمد عاكش يعود لعام 1329هجري .
2- وثيقة شرعية من الشيخ الحسن بن احمد عاكش تعود لعام 1271هجري .
3- وثيقة صلح على يد عبدالرحمن البهكلي توقيعات كثير من العلماء الشيخ علي بن حسن الضمدي.
4- مشجرة خاصة تعود لعام 1245هجرية وهي خاصة بآل مطاعن .
5- مشجرة خاصة بآل عبدالله الشريف .
6- حجج كثيرة تعود لتواريخ قديمة .


avatar
الادارة
Admin

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 28/08/2012

http://baneyhashem.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى