المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




من كتاب عمدة الطالب فى نسب ال ابى طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من كتاب عمدة الطالب فى نسب ال ابى طالب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى في الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:40 am


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين والال والصحب اجمعين
ولد عقيل بعد ولادة النبي صلى الله عليه وآله بعشر سنين، وكان أكبر من على بعشرين سنة ومن جعفر بعشر سنين وأصغر من طالب بعشر سنين، ولقد أهمل أكثر المؤرخين إسلامه وأرخه ابن حجر في (الاصابة) بما بعد الحديبية ولا بدع إن أهملوا مثله وقد طعنوا في أبيه من قبل، ونحن إذا قرأنا في (تاريخ الطبري) ج 2 ص 282 قول النبي صلى الله عليه وآله لاصحابه: " إنى قد عرفت رجالا من بنى هاشم قد خرجوا إلى بدر كرها فمن لقى منكم أحدا منهم فلا يقتله " يمكننا أن نستفيد إيمان عقيل بالنبوة قبل الهجرة غير أن سياسته قريشا اضطرته إلى التستر والاستخفاء، كيف لا وهو يشاهد أباه وأمه وأخوته مصدقين بالنبوة خاضعين للدعوة الآلهية وهم أعضاد الحنيفية البيضاء وحضنة الدين المبين، فلم يكن الغصن الباسق من ذلك الدوح اليانع بدعا من أصله الكريم، ولا حائدا عن خطة رجالات بيته الرفيع، ولو تنازلنا عن ذلك لدلنا ابن قتيبة في (المعارف) ص 68 على اسلامه يوم بدر بامر رسول الله صلى الله عليه وآله توفى سنة 60 من الهجرة.

(تعقيب هذه الرواية فى فرق السن بعشر سنوات فى نظرى غريبة فلماذا هذا الضبط ىعلى شر سنوات واذا كان عمر السيدة فاطمة بنت اسد الهاشمية 15 عشرة عام فكم يبلغ عمرها عند ولادة اخر ابنائها وهى محل دراسة لمعرفة الفرق الحقيقى فى العمر )اعقابه:
محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل فأعقب من خمسة رجال القاسم وعقيل وعلى وطاهر وابراهيم (أما) القاسم بن محمد فكان عالما فاضلا ويقال له القاسم الجيزى (وأعقب) من ولديه عبد الرحمن بن القاسم وعقيل بن القاسم (فمن) ولد عبد الرحمن بن القاسم محمد المرقوع بن عبد الرحمن، له عقب يقال لهم بنو المرقوع بطبرستان و (أما) عقيل بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل وكان صاحب حديث ثقة جليلا فولد القاسم وأحمد وعبد الله ومسلما (فولد) القاسم بن عقيل بن محمد محمدا ابن الانصارية كان له أربعة ذكور منهم على بن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد، يقال له ابن القرشية (أعقب) بمصر ولدين أحدهما أبو عبد الله الحسين كان صبيا عفيفا وخلف أربعة ذكور والآخر أبو الحسن محمد ترك ولدا بمصر اسمه عبد الله ويكنى أبا الحسين مات بها سنة احدى وأربعين وثلاثمائة
و منهم على بن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد، يقال له ابن القرشية (أعقب) بمصر ولدين أحدهما أبو عبد الله الحسين كان صبيا عفيفا وخلف أربعة ذكور والآخر أبو الحسن محمد ترك ولدا بمصر اسمه عبد الله ويكنى أبا الحسين مات بها سنة احدى وأربعين وثلاثمائة. (ومن) ولد احمد بن عقيل بن محمد وجعفر إبنا عبد الله بن جعفر بن احمد ابن عقيل المذكور كانا باليمن (وولد) عبد الله بن عقيل بن محمد إبنا وكان نسابة ويكنى أبا جعفر (ولد) خمسة ذكور وهو على ومحمد والحسن وأحمد وعقيل (أما) الثلاثة الاول فلم يذكر لهم عقب وعسى هم درجوا أو انقرضوا (وخلف) أحمد بن عبد الله بن عقيل - وكان نسابة ايضا بنصيبين - ثلاثة ذكور عليا وحسينا وابراهيم (وأما) عقيل بن عبد الله بن عقيل، وكان نسابة مشجرا فاضلا يكنى أبا القاسم (فولد) ولدين أحدهما محمد وقع إلى قم والآخر عبد الله الاصفهانى كان له ولدان أحدهما القاسم، ويكنى أبا أحمد مات بفسا (1) عن ولدين هما محمد وعبد الله ابنا القاسم بن عبد الله الاصفهانى، والآخر أبو محمد جعفر العالم النسابة شيخ شبل بن تكين النسابة، مات سنة أربع وثلاثين وثلاث مائة، وله عقب كانوا بحلب وبيروت ومصر. (وولد) مسلم بن عقيل بن محمد، محمدا كان أمير المدينة ويعرف بابن المزنية قتله ابن أبى الساج (وله عقب) منهم أبو القاسم مسلم بن أحمد بن محمد أمير المدينة المذكور، كان متأدبا حسن الصورة، مات سنة ثلاثين وثلاثمائة وله عقب (وأما) على بن محمد بن عبد الله فأعقب من عبد الله والحسن لهما عقب (وأما) طاهر بن محمد بن عبد الله فاعقب من محمد وعلى كان لهما اولاد بمصر (وأما) ابراهيم بن محمد بن عبد الله فكان له عقب بفارس (وأما) مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل ابن أبى طالب فأعقب من ثلاثة رجال عبد الرحمن ومحمد وعبد الله، يعرف بابن الجمحية، وقد كان سليمان بن مسلم أعقب أيضا ولكنه انقرض (فمن ولده) عبد الرحمن بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن جعفر بن عبد الرحمن بن مسلم المذكور، وقع إلى طبرستان (ومنهم) أبو العباس أحمد بن محمد بن ابراهيم ابن عبد الرحمن بن مسلم بن عبد الله ، عمر مائة سنة ومات عن ولد اسمه على ويكنى أبا القاسم (ومن) ولد محمد بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل عبد الله بن الحسين بن محمد بن مسلم كانت له بقية بالكوفة (ومن) ولد عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل، الامير همام بن جعفر بن اسماعيل ابن احمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل، كان له بقية بنصيبين يقال لهم بنو همام. (ومن) بنى عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد، ابراهيم الملقب دخنة بن عبد الله بن مسلم المذكور، له أعقاب (منهم) بنو العلق وهو ابراهيم بن على بن ابراهيم دخنة، كانوا بنصيبين، (ومنهم) عيسى الاوقص، وسليمان إبنا عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد لهما عقب (منهم) محمد بن على بن محمد بن على بن محمد بن احمد بن سليمان بن عبد الله بن مسلم يلقب بقمرية مات بمصر عن ولد، وكذا أخوه عقيل بن على بن محمد، كان له ولد بمصر (ومنهم) الحسن بن عقيل بن محمد بن الحسين بن احمد بن سليمان المذكور له بقية بالمدينة (ومنهم) يحيى بن الحسين بن احمد بن سليمان المذكور كان له ايضا بقية بالمدينة (ومنهم) عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن مسلم له بقية بالكوفة يقال لهم بنو جعفر كانت منهم فاطمة النائحة بالحلة معروفة ببنت الهريش، رآها شيخي النقيب تاج الدين أبو عبد الله محمد بن معية الحسنى النسابة رحمه الله (ومن) بنى عيسى الاوقص بن عبد الله بن مسلم العباس بن عيسى الاوقص، ولى القضاء للداعى الكبير الحسن بن زيد الحسنى على جرجان، وكان قد أولد بكرمان، قال الشيخ العمرى ومن بنى الاوقص قوم بطبرستان وخراسان، وهذا آخر ولد عقيل بن أبى طالب .
المصدر (عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية بسم الله الرحمن الرحيم " كل سبب ونسب متقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي " حديث نبوى تأليف النسابة الشهير السيد جمال الدين أحمد بن على الحسنى المعروف بابن عنبة والمتوفى سنة 828 ه‍ الطبعة الثانية 1380 ه‍ - 1961 م عنى بتصحيحه محمد حسن آل الطالقاني منشورات المطبعة الحيدرية في النجف )

_________________
للهِ ما حازَتْهُ في ال         علْياءِ من شرَفِ القَبيلْ
فهيَ العقيلَةُ تنتمي         لعُلا  عليٍّ  أو   عقَيلْ
avatar
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى