المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الشيخ مولاي أحمد الطاهري بن عبد المعطي السباعي

اذهب الى الأسفل

الشيخ مولاي أحمد الطاهري بن عبد المعطي السباعي

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء يناير 02, 2013 9:47 pm



لقد كان من بين العلماء الذين أثروا تأثيرا واضحا على الحياة العلمية في منطقة توات عالم ظهر في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين فحمل مشعل العلم الذي كاد ينطفئ وأوصله إلى أجيال بعده سارت على نهجه ونهج أسلافه وهذا العالم يعرف في المنطقة بالشيخ مولاي احمد الطاهري الإدريسي الحسني.
- مولده ونسبه:
قال الشيخ مولاي عبد الله[1]وهو أخو الشيخ مولاي احمد ومدرسه: ولد أخي النبيل والغطريف الأصيل بالقرية المعروفة بأولاد عبد المولى من نواحي بوجمادة، في محافظة مراكش عام خمس وعشرين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية 1325هـ بعد استقرار والده في قرية أولاد عبد المولى وكان أبوه مولاي عبد المعطي شيخ عصره وفريد دهره آنذاك[2].
أما نسب الشيخ فيعود إلى الشرفاء الأدارسة السباعيين، وهو احمد المعروف بالطاهر بن عبد المعطي بن احمد بن محمد بن عبد المعطي بن علي بن إبراهيم بن يحي بن محمد بن عبد المولى بن عبد الرحمن الغازي بن عمرو بن أعمر بن مولانا عامر المكنى بابي السباع بن إحريز بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدايم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن عامر بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية في المغرب الأقصى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه وأمه فاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين، وهكذا ساق هذا العمود الشريف والعقد النفيس غير واحد من العلماء الأخيار العاملين الأبرار، كالشيخ سيدي محمد المجلسي والإمام المؤرخ الكبير الواعية الشهير الذي انتقلت إليه رياسة التاريخ بلا نكير العلامة أبي زيد بن خلدون، وإمام المحدثين الحافظ السيوطي والعشماوي .
أما ابن خلدون فقد ذكر السباعيين في تاريخه الصغير، والسيوطي في تأليفه شجرة الأنساب والعشماوي في مؤلفه المنفرد في ذكر الشرفاء[3].
ونسب الشيخ يعود إلى الأدارسة الذين أسسوا الدولة في المغرب الأقصى ويعود تأسيسها إلى إدريس الأكبر القادم من المدينة المنورة بعد اضطهاد العباسيين لهم فكان ممن نجا من أهله فقصد بلاد المغرب وأسس الدولة عام اثنان وسبعون ومائة 172هـ وتوسع بفتوحاته إلى تلمسان أين كانت قبيلتي مغراوة وبني يفرن .
أما كنيته "السباعية" فهي لجده عامر الهامل الذي عاش في القرن الثامن الهجري , والسباعيين استوطنوا الصحراء وتاريخهم على مر العصور حافل بالمآثر التي كانت تصدر من فطاحل العلماء والمجاهدين الذين ابلوا البلاء الحسن في الدفاع عن حوزة الإسلام[4].
وسبب الكنية السباعية هي أن عامر الهامل عندما ذاع صيته واشتهر بين الناس، أرادت قبيلة البرابيش أن تختبر ولايته فأرسلت إليه وفداً من الفرسان حوالي تسعة وتسعين فرحب بهم وأبدى لهم الكثير من البشاشة والإكرام، وقدم لهم الطعام فلم يرضوا بذلك وقالوا لقد قصرت في ضيافتنا ولم تقدرنا حق قدرنا فلما تبين له قصدهم وعرف مرادهم صاح بأعلى صوته "يا ميمون"، فأحاطت بهم السباع من كل جانب وصارت تناوشهم حتى لاذوا به وتلقوا بأذياله وصاروا يتضرعون أن يكف عنهم سباعه فرجعت عنهم السباع فتابوا بعد وأقروا بولايته[5].

[1] - الشيخ مولاي عبد الله: هو أخو الشيخ ومعلمه، ولد بصحراء شنجيط بموريتانيا، تضلع في العلم كثيرا، خلف أخوه محمد الصغير على مدرستهم بأولاد عبد المولى، توفي سنة1390هـ/1970م.

[2]- الشيخ مولاي أحمد الطاهري: ترجمة لتلميذه وخليفته الحبيب بن عبد الرحمان العلوي: فتوحات ألا له الملك على النظم المسمى بأسهل السالك ،ج1، المطبعة العلاوية ، مستغانم، ط1، 1994، ص7.

[3]- الفقيه السيد: عبد الله بن عبد المعطي الحسني الإدريسي: الدفاع وقطع النزاع عن نسب الشرفاء أبناء أبي السباع ، المطبعة الطائية، 1406هـ/1986م، ص17-32.

[4]- أحمد الشيباني الإدريسي: مصابيح البشرية في أبناء خير البرية، مكتبة رائد الأمان، 1987، الرباط، ص247.

[5]- لشقر مولاي أحمد: الإيداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع، مطبعة الجنوب، الدار البيضاء، ص56-57.

ـــــــو
- نشأتـه التعليمية:
لقد كان الشيخ بعد بروزه لعلم الوجود في حضانة أمه، وكفالة أبيه إلى خمس سنين من عمره ثم توفي والده –رحمه الله-وبعد ذلك تولاه أخوه مولاي عبد الله بن عبد المعطي، الذي كان علامة وباحثا وعلى درجة كبيرة من العلم حتى أصبح سيد العلماء في مراكش وأحوزاها[1].
فبعدما تولاه أخوه رباه على أحسن تربية وأنشأه بالأخلاق الكاملة الزكية فلما رأى فيه علامة النجابة وتوسم فيه الفطانة والحذاقة واللبابة، ابتدأ له تعليم القران الكريم فيما يقرب السبع من السنين وفي العشر من عمره حفظه حفظ إتقان وتوجه لطلب العلم، وقبل مجاوزته الرابعة عشر من العمر تحصل على جملة من فنون العلم بتحقيق ويقين، تفقه في مذهب الإمام مالك بالخصوص، فتمكن فيه بالفروع وأدلتها القاطعة من القياسية والنصوص، فكان له فيه الباع الطويل والمقام العالي الجليل، وهكذا شأنه في جميع أنواع العلوم فكان نحويا بليغا، منطقيا، أصوليا، مفسرا، محدثا، حسابيا، فرضيا، فقيها، ذا علم بالقراءات، وبالجملة فهو بحر ذاخر ولا زال في طلب العلم يخطو خطى بجد واجتهاد حتى انتهى لمقام الإفادة والاستفادة، ولما كان بذي المكانة والمقام تاقت نفسه للسلوك إلى الملك العلام بطريق السادة الصوفية الأعلام فأخذ الطريقة القادرية على أخيه الشيخ الإمام فلقنه إياها وأجازه فيها بالإذن التام وهذه الطريقة خالية من البدع والخرافات والمنكرات والشطحات لا كما يصورها البعض[2].
أما عن ذكر شيوخه فهم متواترين ابتداء من أخيه الشيخ مولاي عبد الله الذي كان يعرف بسيد غالب العلماء في المغرب،وهو يعرف من نفسه التفوق على غيره ويدرك من علماء تلك الناحية أنهم دونه بمراحل فكان يشيد بنفسه تحدثا بنعم الله عليه وكان القضاة والمُفتون هناك يتحامونه، وإذا حضر ألقوا إليه الزمام وأجلسوه في صدر المجلس تفرغ للتدريس والإشراف على مدرسة والده بعد أخيه، حيث شهدت المدرسة في عهده ازدهاراً واسعاً ونشاط علمي كبير[3].
فكما ذكرنا أخذ الشيخ -رحمه الله- العلم عن أخيه الشيخ مولاي عبد الله عن أبيه مولاي عبد المعطي عن احمد بن مبارك الرسموكي عن محمد بن محمد الهلالي، عن الشيخ سيد احمد بن محمد الميموني، عن الشيح سيدي محمد بن يحي، عن الشيح احمد الضحيكي عن الشيح احمد الصوابي عن الشيح سيدي احمد بن محمد بن ناصر الدرعي، عن الشيخ سيدي احمد السكوتي، عن سيدي إبراهيم بن حسان الكودي الكوزاني عن الشيخ سيدي عبد الله الأهواز، عن الشيخ سيدي احمد محمد بن احمد النهرواني، عن والده أبو الفتوح الطاووس عن الشيخ بابا موسى الهواري عن الشيخ بن شاد يخت الفارسي الفرعاني، عن الشيخ أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقيل بن شاهان بن معمر الختلاني، عن الشيخ سيدي محمد بن يوسف البربري عن الشيخ يزيد بن محمد بن إسماعيل البخاري عن الشيخ المكي بن إبراهيم عن الشيخ يزيد بن عبيد الله عن الشيخ مسلمة بن الأكوع رضي الله عنه، عن عين الرحمة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه هي السلسلة الطاهرة التي اغترف منها الشيخ علومه وسقي منها وسيظل سقيها إلى حيث شاء الله[4].
ــــ
[1]- عائشة بطحي: العلماء السباعيون من خلال الإعلام والمعسول، مذكرة تخرج، كلية اللغة العربية، جامعة القرويين، مراكش، 1997-1998، ص56.

[2]- الشيخ مولاي أحمد الطاهري: فتوحات ألا له الملك، المصدر السابق، ص7.

[3]- صالح بن بكار السباعي: الإنس والإمتاع في إعلام الأشراف أولاد أبي السباع، مطبوعات الرابطة العلمية للشرفاء السباعيين،ط2، الرباط، 2005، ص114.

[4]- عبد العزيز محجوبي و محمد بن عزاوي: شخصية مولاي أحمد الطاهري ومآثره في توات، المعهد الإسلامي لتكوين الإطارات الدينية، بسكرة، 2005/2006، ص10.
ــــ
المصدر: نقلا عن موقع ومنتدى المدرسة الطاهرية بسالي على شبكة الأنترنت

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى