المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




آل الشـــــريف (الشــــــــرفا الفواقـــــــــــا) مساكنهم : في مدينة الخليل / فلسطين .

اذهب الى الأسفل

آل الشـــــريف (الشــــــــرفا الفواقـــــــــــا) مساكنهم : في مدينة الخليل / فلسطين .

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين فبراير 18, 2013 4:41 am


آل الشـــــريف (الشــــــــرفا الفواقـــــــــــا)

مساكنهم : في مدينة الخليل / فلسطين .

وهم عقب : القطب عبد الرحمن (ولد في مدينة الخليل عام 1244هـ ، وتوفي في رجب من عام 1305هـ) ابن حسين الشريف (ولد في مدينة الخليل عام 1195هـ ، وتوفي بها عام 1258هـ) ابن يوسف بن صالح بن يوسف بن صالح بن صلاح الدين زعتر بن شرف الدين زعتر (توفي عام 1050هـ) ابن شمس الدين أبي عمران محمد بن عبد الله بن شهاب الدين احمد بن أبي حامد محمد حميد الدين (قاضي قضاة بطرابلس) ابن بدر الدين بن شعيب بن محمود ابن القطب محمد السقواتي ابن عبد الله السقواتي ابن عز الدين القاسم بن جعفر المهنا ابن عبد الله بن عمرعبيد بن علي بن عثمان بن الحسين الأنور الفاسي ابن محمد بن أبي القاسم (ابو يحيى) موسى الأشهب ابن يحيى الصوفي ابن عيسى بن علي التقي ابن محمد المهتدي ابن الحسن الخالص ابن أبي عبد الله جعفر الزكي المصدّق ابن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين السبط ابن الإمام علي بن أبي طالب.
ولد القطب عبد الرحمن بن حسين الشريف ، في زاوية الأشراف ، بجوار الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ، واكتسب انتسابه الى الأشراف من والديه ، إذ أن أمه كانت من السادة الزعبية من مدينة طرابلس اللبنانية .
كان القطب السيد عبد الرحمن بن حسين الشريف ابن يوسف المذكور من علماء الخليل ، ومؤسس فرع الطريقة الخلوتية الرحمانية في مسقط رأسه . تولّى فصل الأحكام الشرعية فترة قصيرة ، وترك بعض المؤلفات والاشعار ، يدور معظمها حول نظريات التصوف وآدابها ، إضافة إلى النصائح والإرشادات المتعلقة بالطريقة الرحمانية .
نشأ عبد الرحمن في كنف والده ، العارف بالله السيد حسين الشريف السقواتي ، الذي اهتم بتربيته تربية صوفية محضة ، ليكون خليفته في مشيخة الطريقة الخلوتية في مدينة الخليل (انظر كتاب الدلالة النورانية للطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية ، جمع الشيخ حسني حسن خير الدين عبد الرحمن الشريف ، صدر عن زاوية الأشراف المغاربة ، دار الإيمان ، عمان ، 1419هـ/1998م ، ص245) . فقام والده بتعليمـه وتلقينه أصول العلم والطريقة ، إلى أن أنتقل إلى رحمة الله تعالى ، وعبد الرحمن إذ ذاك ابن أربع عشـرة سنة . فبقي هذا مثابراً على اتباع الطريقة والتزود من العلم . فرحل بعد وفاة والده بثلاثة أعوام إلى مدينة طرابلس الشام ، في صحبة الشيخين محمود الرفاعي ، ومحمد الجسر ، وكانا من كبار رجال الطرق الصوفية . فأخذ عنهما العلم ، وبقي في طرابلس سبعة أعوام ، ثم عاد إلى مسقط راسه ، مدينة الخليل ، وأخذ ينشر الطريقة الخلوتية . وكثر أتباعه ومريدوه ، وجدد ما اندرس من آدابها ، وما انطمس من تعاليمها وأورادها ، وأضاف إلى ذلك أشياء في آداب سلوكها وأورادها ، حتى عرفت الطريقة باسـمه فسـميت " الطريقة الخلوتية الرحمانية ".
وإضافة إلى مشيخة الطريقة والإهتمام باتباعها ومريديها ، فإنه تولّى أحياناً بعض الوظائف الرسمية ، كفصل الأحكام الشرعية في الخليل ، فترة قصيرة ، نيابة عن الشيخ عبد الخيري الفاروقي .
ولما توفي الشيخ عبد الرحمن بن حسين في الخليل في رجب 1305هـ/1888م ، آلت مشيخة الطريقة من بعده إلى ابنه البكر حسين افندي ، الذي أصبح رئيساً لبلدية الخليل أيضاً سنة 1904م .
أما ابنه الثاني عارف افندي (1872-1963م) ابن الشيخ عبدالرحمن ، فقد تخرج في الأزهر ، ورجع إلى موطنه ليتولّى التدريس في الحرم الإبراهيمي ، وليشغل وظائف مهمة مختلفة في مجلس الإدارة ورئاسة البلدية ، وغيرها من المناصب .
أعقب السـيد الشيخ عبد الرحمن المذكور من عشرة رجال هم : جمال الدين ، وعبد المطلب ، وخير الدين ، وعبد السلام ، وإبراهيم ، وضياء الدين ، وعلي (ابو المواهب) ، وعارف ، ورباح ، وحسين .
أما عارف بن عبد الرحمن فمن عقبه : (محمدخليل) بن عارف بن عبد الرحمن المذكور .
أما خير الدين بن عبد الرحمن ، فمن عقبه : السيد الشريف الشيخ حسني بن حسن بن خير الدين المذكور .
أما (محمد خليل ) بن عارف بن عبد الرحمن فمن عقبه : السيد الشريف عاهد بن (محمد خليل) بن عارف بن عبد الرحمن المذكور .
أما عبد المطلب بن عبد الرحمن ، فمن عقبه : (محمد عيسى) بن صبري بن عبد المطلب المذكور .
أما حسين بن عبدالرحمن ، فمن عقبه : عبد الرحمن بن حسين بن عبد الرحمن بن حسين المذكور .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى