المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم

اذهب الى الأسفل

الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم

مُساهمة من طرف زائر في الأحد مارس 31, 2013 3:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني الانضمام للمنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي,
واشكر اخي وابن العم الغالي المهندس الشريف سليمان ال جمعان على دعوته لي لهذا الصرح العظيم ,جعل الله ما تقدمونه في ميزان حسناتكم .
في البداية احب اعرفكم بنفسي انا اخوك في الله الشريف سعد بن بركي السطام الزعبي القادري الحسني الطالبي الهاشمي القرشي العدناني.
باحث مختص بنسب الاشراف قبيلة زعب الجيلانية الهاشمية. والتي ظلمها كثير من الكتاب المتقدمين منهم والمعاصرين و نسبوها خطأ لقبيلة مشابهه لها بالكتابة وتختلف عنها فقط ( بنقطة) وهي قبيلة زغب (بالغين المعجمة) بطن من سليم العدنانية. لذلك حبيت ان اصافحكم ببحث قام به احد رجال قبيلة زعب الشريفة للتوضيح عن الخلط واللغط الذي يحدث في صفحات الانترنت وغيرها من الكتب , وسوف اقوم لاحقاً بنشر نبذه عن قبيلة زعب الشريفة مدعمة بمخطوطات ومشجرات ووثائق عثمانية وغيرها من مشاهد نقباء اشراف بالوطن العربي ومن بعض محققي الانساب الباحثين. اليكم البحث والذي به التفريق بين قبيلة زعب الهاشمية وزغب السلمية.
الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم
السيد: الشريف / ندا بن سليّم المطرقّه المتروكي الزعبي القادري الحسني العلوي الطالبي الهاشمي القرشي
العنوان : دولة الكويت
..........................................
وقد أوضح فيه الفرق بين نسب القبيلتين , لأنه كثيراً ما يقع الخلط بين هاتين القبيلتين , وهذا هو البحث كما يلي الفرق بين نسب
الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم
نظراً لِما شاهدناه وسمعناه – في الآونه الأخيره - في بعض المنتديات بالإنترنت وفي ما ُنشر في بعض وسائل الإعلام والقنوات
الفضائيه وفي بعض المؤلفات الحديثه في الأنساب ، إضافةً إلى بعض المقالات التي تُكتب في الجرائد والمجلات -وغيرها , من
غلطه فاحشه كتبها أو رواها بعض الإخوه الأفاضل ممّن تنقصهم المعرفه والإلمام والدرايه والتحقيق بعلم الأنساب , سواءاً من
أبناء قبيلة زعب بالعين المهمله أو غيرها , أحببت التنبيه عليها في هذا المقال حتى لا يقف عليها أحد فيظنهم مصيبون فيما ذكروه
, وهو أنهم قالوا في نسب الأشراف قبيلة زعب ما نصه : أنهم زعب ابن مالك ابن خفاف ابن امرىء القيس ابن بهثه ابن سليم ابن
منصور ابن عكرمه ابن خصفه ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان . وظنَ – هؤلاء الإخوه الأفاضل – أن
النسب المذكور أعلاه هو نسب الأشراف قبيلة زعب , وهذا خطأ لا أساس له من الصحه , لأن النسب المذكور هو نسب قبيله
أخرى قريبة التشابه لها في الأسم وهي زغب بالغين المعجمه لا بالعين المهمله كما ذكر – هؤلاء- , وهي بطن مشهور من بني
سليم من أيام الجاهليه – وهم : بنو زغب – بالغين المعجمه – ابن مالك ابن خفاف ابن امرىء القيس ابن بهثه ابن سليم ابن
منصور ابن عكرمه ابن خصفه ابن قيس عيلان ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان . منهم : يزيد ابن الأخنس ابن حبيب ابن
جرّه ابن زغب ابن مالك الزغبي السلمي وهو ابو معن ابن يزيد السلمي , روى هو وابنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم - .
كانت ديارهم بين الحرمين , ثم أنتقلوا إلى المغرب , وسكنوا بإفريقيا , جوار إخوتهم بني ذباب ابن مالك . وكانوا ينزلون ما بين
قابس وبرقه , ثم صاروا بجوار بني هيّب .
فهذا النسب هو نسب بنو زغب بالغين المعجمه , ومفردهم : الزغبي . حسب ماهو ثابت ومحقق وموثق في كتب الأنساب القديمه ,
وهذه القبيله لاتزال موجوده بهذه التسميه في مصر وليبيا وشمال إفريقيا عموماً وبلاد الشام بصوره أقل , وقد أثبت عدد كبير من
الأئمه العلماء النسابين والمؤرخين على ذلك ونصوا عليه في كتبهم وتواريخهم وطباقاتهم , ومن هؤلاء العلماء الذين نصوا على
(زُغْب ) بالغين المعجمه على سبيل المثال لا الحصر :
1-الإمام محمد ابن سعد (المتوفى سنة 230 هـ ) في كتابه "الطبقات الكبرى" المجلد الثاني ص53 طبقة دار صادر / بيروت –
قال : " ودعا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- على قتلة أهل بئر معونه بعد الركعه من الصبح فقال : اللهم أشدُدْ وطأتك على ُ
مضَر ! اللهم سنين كسني يوسف ! اللهم عليك ببني لحيان وعضل والقاره (وزُغْب) ورعل وذكوان وُعصيّه فإنهم عصوا الله
ورسوله . وذكر أيضاً في المجلد الرابع ص274 , أحد الصحابه للنبي –صلى الله عليه وسلم- من (زُغْب) , قال : يزيد ابن
الأخنس ابن حبيب ابن جرّه ابن (زُغْب) ابن مالك ابن خفاف ابن امرىء القيس ابن بهثه ابن سليم , وهو ابو معن ابن يزيد السُلمي
.
2-الإمام خليفه ابن خياط العصفري (المتوفى سنة 240 هـ ) في كتابه "الطبقات" ص50 و130 , تحقيق : الدكتور أكرم ضياء
, قال : (زغب) بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثه بن سليم .
17-الشيخ الفاضل والنحرير الكامل أبي الفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي في كتابه "سبائك الذهب في معرفة قبائل
العرب " ص135 و136 , طبعة 1409هـ - 1989م , دار الكتب العلميه /بيروت – قال : (بنو زغب) بالزاي والغين
المعجمتين بطن من بهثه من سليم . قال ابن سعيد : وكانت ديارهم بين الحرمين , ثم انتقلوا إلى المغرب , فسكنوا بإفريقيه جوار
قومهم من بني ذباب بن مالك , ثم صاروا في جوار بني هيّب .
18-مصطفى حميدي بن أحمد الكردي البالوي الدمشقي في كتابه "قلائد الذهب في معرفة أنساب قبائل العرب" ص34 , ط.
الأولى 2000م , تقديم وتعليق وشرح كامل سلمان الجبّوري , دار ومكتبة الهلال – بيروت ؛ قال: (بنو زغب) بن مالك بالزاء
والغين المعجمتين بطن من بهثه من سليم . قال ابن سعيد: وكانت ديارهم بين الحرمين ثم انتقلوا إلى المغرب فسكنوا بإفريقيه جوار
قومهم من بني ذباب بن مالك ثم صاروا في جوار بني هيّب .
19-أحمد لطفي السيد في كتابه "قبائل العرب في مصر" ص57 و58 , ط. الأولى 1354هـ - 1935م , قال في تفصيله عن
بني سُليم – الذي ينتمي إليهم- من فروع بني سُليم : (ذباب) ,(وهيّب) , و(زغب) و(عوف) .
20-عمر رضا كحالة في كتابه "معجم قبائل العرب القديمه والحديثه " الجزء الثاني ص 474 , ط. السابعه 1414هـ - 1994م
, مؤسسة الرسالة /بيروت , قال: زُغْب بن مالك : بطن من بُهْثَه , من سُلَيْم بن منصور , من العدنانيه , وهم: بنو زغب بن مالك
بن بهثه بن سليم بن منصور . كانت ديارهم بين الحرمين , ثم انتقلوا إلى المغرب , وسكنوا بأفريقيه , جوار إخوتهم بني ذباب بن
مالك. وكانوا ينزلون ما بين قابس وبرقة , ثم صاروا بجوار بني هيّب .
21-محمد عزة دروزة في كتابه "العرب والعروبه" المجلد الثالث ص38 و 40 و 49 , ط.الثانية 1401 هـ - 1981 م ,
المكتبة والمطبعه العصريه في صيدا / بيروت , الجزء الثامن ؛ قال : (زغب) ؛ وقال تعقيباً على ابن خلدون : لم يذكر ابن خلدون
في العبر عن ( بني زغب ) تفصيلاً الا بإشارة خاطفه رغم انها رابع فروع سُلَيمْ المعروفه في إفريقيا و اكتفى بأنهم في أفريقيا (
إقليم تونس ) مع إخوانهم . وقال نقلاُ عن كتاب الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى : أن من فروع سُليم الكبرى في إفريقيا
قبائل ( زغب ) .
22-الدكتور إحسان عباس في كتابه "تاريخ ليبيا منذ الفتح العربي حتى مطلع القرن التاسع الهجري" , الناشر : دار ليبيا –
بنغازي , ط.أولى 1387هـ - 1967م طبع دار صادر/بيروت ؛ قال في ص189 : أن مسعوداً بن سلطان بن زمام زعيم بني
رياح الهلاليه فرَّ من بلاد الهبط بالمغرب الاقصى ولحق ببلاد طرابلس ونزل على ( زغب ) و ( ذباب ) من قبائل بني سُليم و
وصل الى قراقوش وحضر معه الفتح الثاني لمدينة طرابلس الغرب. وكذا ذكر أيضاً في مواضع عديدة من الكتاب في ص(142
و 179و 193) اسم (زغب) ، من قبائل سُلَيْم التي لها دور كبير في تاريخ إفريقيا مع بني هلال من هوازن أبناء عمومة بني
سُلَيْم .
23- عبدالقدوس الأنصاري من المملكة العربية السعودية , في كتابه "بنو ُسلَيْم" ص72 طبعة 1391هـ - 1971م ; نقلاً عن
مراجع عديدة أن (زغب) بالغين المعجمة هو بطن قديم من سُلَيْم. قال: كما نزل بإفريقية من بني سليم: بنو الشريد , وكانت لهم
صولة وشوكة. و(بنو زغب) بن مالك بن بهثة كانوا بين الحرمين , فصاروا إلى إفريقية في جوار إخوانهم بني ذباب بن مالك , ثم
صاروا في جوار بني هيّب .
24- سلطان طريخم المذهن السرحاني في كتابه "جامع أنساب قبائل العرب" ص80 , دار الثقافة\قطر , نقلاً عن مراجع جديدة
والأشراف قبيلة زعب هم أبناء عمومة لكل الشرفاء القادريين والهواشم والحسنيين والحسينيين في كل الوطن العربي والإسلامي
أينما كانوا وتعينوا , ولهم فروع كثيره وأعلام شامخه منهم نقيب الساده الأشراف بطرابلس الشام والخطيب المحدث في الجامع
المنصوري الكبير الشريف الشيخ عبدالفتاح أفندي الزعبي , ومنهم الشريف الشيخ بهجة الدين محمد سليم بن مصطفى الهادي
الزعبي الجيلاني مؤلف كتاب "مشجرات الطالب في نسب آل أبي طالب" مخطوط , ومنهم نقيب الساده الأشراف الشريف الشيخ
عبدالعزيز الزعبي الجيلاني , ومنهم المتصرف العام المنتدب على بلاد الأناضول الشريف عبدالحق أفندي الزعبي الجيلاني ,
وغيرهم كثير لا يتسع المجال لذكرهم .
والأشراف قبيلة زعب هم أكثر عقب الشيخ عبدالقادر الجيلاني عدداً وانتشاراً , وقد كانوا بجوار إخوانهم الأشراف الحسنيين
بالحجاز في موطنهم الأصلي مكه وما حولها في عهد مبكر في أواخر القرن السادس الهجري تقريبا , ثم بعد مرور عدة قرون
ظهروا كقبيله ذات بأس وقوه , فأمتدت ديارهم من الحجاز إلى الربع الخالي , ثم حدث إختلاف مع حاكم مكه من أبناء عمومتهم ,
وقد نشبت بينهم الحرب بسبب حماية الأشراف قبيلة زعب لجارها ابن صبخي الحربي من قبيلة حرب , ولقبيلة زعب في حماية
جارها الحربي قصه جليله مشهوره فيما بين الناس باديه وحاضره مسنده والشاهد على ذلك قصيدة الشاعره بنت ابن غافل
الزعبيه وقصتها المشهوره وهي مذكوره في كتاب "شاعرات من الباديه لعبدالله بن رداس الحربي" وفي كتاب "من القائل ؟؟ "
الجزء الرابع ص248 , ط. الأولى 1409هـ - 1988م لعبدالله بن محمد بن خميس , مطابع الفرزدق التجاريه – الرياض , وفي
غيرها من الكتب المعنيَّه بالتراث . وقد كان من نتائج هذه الحرب هو تشتت وتفرق الكثير من قبيلة زعب , ومن ثم انتقال هذه
القبيله من الحجاز موطن أجدادها إلى أماكن متفرقه من دول الخليج والجزيره العربيه وبلاد الشام وغيرها , وهذا الشيء ثابت
ومعروف عند قبيلة زعب وعند جميع القبائل باديه وحاضره في الجزيره العربيه وبلاد الشام . وقد تبوأ أبناء قبيلة زعب في بلاد
الشام مكانة مرموقه وبرز دورهم عند سلاطين الدوله العثمانيه على مدى عدة قرون ( إبَّان الحكم العثماني) , وقد ُمنِحوا
الإمتيازات من المعافاة من الضرائب والرسوم إلى الإعفاء من التجنيد في الجيش العثماني بجانب التمتع بحصص كبيرة من
الأوقاف ( العقارات والأراضي الزراعيه الخصبه ) خلاف الإنعامات السلطانيه من استانبول على العديد من شيوخهم . كما برز
رجالات من زعب في بلدان الشام خاصة سوريا والأردن ولبنان وذلك في عهد الأتراك العثمانيين يصعب حصرهم , وقد تولى
بعضهم رئاسة نقابة الساده الأشراف في طرابلس الشام .
والأشراف قبيلة زعب , خرج منهم أمراء كرام وقواد عظام لا يتسع المجال لذكر أخبارهم أول التحدث عنهم . ونسب الأشراف
قبيلة زعب ثابت ومحقق وموثق في نقابات الأشراف وفي مشجرات الأشراف سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله
عنهما ومدوَّنٌ في المخطوطات والوثائق وفي عدد من المصادر والمراجع العلميه الموثقه , وإنما لقب جدهم الأعلى بالزعبي لأنه
كان ممتلئاً علماً ومعرفه وكان شيخاً عالماً تقياً ورعاً ديّناً صالحاً , والزعبي في اللغه من : زعب الماء إذا امتلأ وتدافع .
ومن المصادر والمراجع الخاصه عن الأشراف قبيلة زعب على سبيل المثال لا الحصر :
1.مشجرات الطالب في نسب آل ابي طالب (مخطوطه) ورقه 13 , للسيد الشريف بهجة الدين محمد سليم بن مصطفى
الهادي الكيلاني ,
2.شجرة نسب القادريه والكيلانيه عن النسخه المحفوظه والمنقوله عن النسخه الموجوده في استامبول عاصمة الدوله
العثمانيه ,
3.جامع كرامات الأولياء ( 1: 306 , 307 -2 : 20, 204 ) ,
4.تاريخ علماء دمشق في القرن 14هـ ( 2 : 822 )
5.معجم أسماء الأسر والأشخاص (383) معجم قبائل العرب (2: 472 , 473)
6.الدرر البهيه في نسب المطلبيه (22)
7.القبائل العربيه وسلائلها (216 , 217)
8.جامع أنساب قبائل العرب (69, 70)
9.معجم بلدان فلسطين (763 , 841)
10.من القائل؟؟ (4: 248 ) نفحة البشام (74)
11.جريدة القبس (ع: 5954 في 8-12-1988م)
12.مجلة الأشراف (ع12 ص44 )
13.جريدة النسب (ع232 ص9 )
14.الرساله (مجله عربيه 64,65 )
15.مجلة الأضواء (25 وما بعدها )
16.شجرة النسب المؤرخه في سنة 1000 هـ بحوزة أبناء القبيله بقرية جفين ,
17.شجرة النسب الأصليه التي بحوزة الشيخ فارس الأحمد الفارس الزعبي بقرية دير البخت / درعا ,
18.شجرة النسب المؤرخه في سنة 1321هـ ,
19.شجرة النسب المؤرخه سنة 1339 هـ ,
20.شجرة النسب المؤرخه في سنة 1372هـ ,
21.شجرة النسب المؤرخه سنة 2000م ,
22.موسوعة القبائل العربيه (2: 616 طبعة 1421هـ / 2001م ) ,
23.إمام الحنابله وتاج الأولياء (154 ومابعدها )
24.من بعض أنساب العرب أعالي الفرات (1: 164) ,
25.من بعض أنساب العرب أعالي الرافدين (3: 183- 184 ) ,
26.تاريخ شرقي الأردن وقبائله لفردريك بك مابين (ص307 , 308 ) وكذلك صفحتي (320 , 321) ,
وغيرها الكثير من المصادر والمراجع التي لا يتسع المجال لذكرها .
لذلك لا مجال أبداً للخلط بين هاتين القبيلتين , فزغب بالغين المعجمه – ومفردهم الزغبي – منسوبه إلى بني سليم بن منصور
القبيله السلميه القيسيه , وهي قبيله حجازيه انتقل معظمها إلى شمال أفريقيا , أما الأشراف قبيلة زعب بالعين المهمله – ومفردهم
الزعبي – فهي قبيله من سلالة الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما من قريش العدنانيه .
هذا وقد أوضح ابن عمنا الأستاذ الشريف نضال الزعبي , الفرق بين هاتين القبيلتين في مقال له نشر في جريدة الرياض الغراء
(ع 14473 ص35 , ع 14480 ص30 ) وقد أفاد وأجاد , فله مني ومن جميع أبناء قبيلته الأشراف قبيلة زعب في دول
الخليج والجزيره العربيه وبلاد الشام وغيرها أسمى آيات الشكر والعرفان على جهوده المخلصه ودفاعه عن قبيلته وإيضاحه لهذا
الخلط واللبس الذي لا يخفى على ذي بصيره , لأن هذا هو الصحيح والمتواتر الذي توارثناه عن آبائنا وأجدادنا كابراً عن كابر ,
ولدينا من المخطوطات والمشجرات والوثائق والمصادر والمراجع العلميه الموثقه ما يثبت ذلك , وهذه الحقيقه واضحة كالشمس
في رابعة النهار , لا ينكرها إلا جاهل أو معاند .
ويحسن بنا أن نذكر قبيلة بني سليم بن منصور القبيله القيسيه العدنانيه , وهي القبيله التي تتفرع منها قبيلة بنو زغب بالغين
المعجمه – ومفردهم الزغبي – المتقدم ذكرهم – فأقول وبالله التوفيق : وأما قبيلة بني سليم , بضم السين المهمله وفتح اللام
وسكون الياء المثناة من تحت وميم في الآخر . ومفردهم السلمي . قبيله مشهوره من العرب العدنانيه يقال لها : سُلَيم بن منصور
بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وتنقسم قبيلة بني سليم إلى عدة بطون – منها على
سبيل المثال لا الحصر: بنو بهز , وبنو ُعصَـيَّه , وبنوعميره , وبنو الشريد , وبنو رعل , وبنو مطرود , وبنو قنفذ , وبنو رفاعه
, وبنو ظفر , وبنو زغب -بالغين المعجمه- , وبنو ذباب , وبنو سمال , وبنو ذكوان , وبنو عوف , وبنو لبيد , وبنو هيّب ؛
وغيرهم .
وكل ما ذكرته عن نسب قبيلة بني سليم وبطونها مذكور في أمهات كتب الأنساب القديمه .
1-قال الإمام محمد بن سعد (المتوفى سنة 230هـ ) في كتابه "الطبقات الكبرى" المجلد الثاني ص53 طبعة دار صادر / بيروت
؛ حيث ذكر بعض بطون سليم قائلاً : " ودعا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على قتلة أهل بئر معونه بعد الركعة من الصبح
فقال : اللهم أشدُدْ وطأتك على مضر ؛ اللهم سنين كسني يوسف ؛ اللهم عليك ببني لحيان وعضل والقاره و(زُغْب) و(رعل)
و(ذكوان) و(عُصَيَّه) فإنهم عصوا الله ورسوله .
2-قال الإمام تقي الدين المقريزي (المتوفى سنة 845هـ) في كتابه "البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب " ص68 ,
تحقيق: الدكتور عبدالمجيد عابدين , ط. الأولى سنة 1961م طبعة عالم الكتب / القاهره : وفي هذه القبيله – أي قبيلة سليم –
بطون وأفخاذ وعشائر كبني ذكوان وهلال وعوف والحارث ورفاعه وعصيه وظفر , وعميره وبهز وغيرهم . قال: ومساكن
سليم هذه ببرقه ممايلي مصر , وكانت في عالية نجد بالقرب من خيبر ومنها حرة بني سليم وحرة النار بين وادي القرى وتيماء ,
ثم تحولوا إلى مصر وإفريقيه ولم يبق لهم عدد ولا بقيه ببلادهم وصار لهم بإفريقيه عدد عظيم . قال : فمنهم بها بنو الشريد لهم
صوله وشوكه , وبنو زُغْب بن مالك بن بهثه , كانوا بين الحرمين فصاروا إلى إفريقيه في جوار إخوانهم بني ذباب بن مالك ثم
صاروا في جوار بني هيّب .
3-وقال ابن دريد الأزدي (المتوفى سنة 321هـ ) في كتابه "الإشتقاق ص309" تحقيق: عبدالسلام محمد هارون , مكتبة
الخانجي بمصر ؛ في كلامه عن بنو سليم بن منصور: وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم على عصيه , ورعل , وذكوان , في
القنوت .
4-وقال الإمام ابن حزم الأندلسي (المتوفى سنة 456هـ) في كتابه "جمهرة أنساب العرب ص261-264" ط. الرابعه , تحقيق:
عبدالسلام محمد هارون , طبعة دار المعارف / القاهره , في كلامه عن بنو سليم بن منصور – قال في ص261 : بنو (عُصَيَّه)
بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثه بن سليم بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان ؛ لعنهم النبي –صلى الله عليه
وسلم- إذ قتلوا أصحاب بئر معونه . وقال في ص262: وبنو (رِعْل) بن مالك بن عوف بن مالك بن امرىء القيس بن بهثه بن
سليم , إحدى القبائل التي لعنها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لقتلهم أهل بئر معونه . وقال في ص263: بنو (ذكوان) بن
رفاعه بن الحارث بن حُيَيّ بن الحارث بن بهثه بن سليم , وهي إحدى القبائل التي لعنها رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لقتلهم
أهل بئر معونه .
5-وقال ابن سعيد الأندلسي (المتوفى سنة 685هـ) في كتابه "نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب" ج2 ص519 و 523 ,
تحقيق: الدكتور نصرت عبدالرحمن , ط. الأولى 1982م ؛ في كلامه عن تاريخ سليم بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس
عيلان بن مضر : وقبائل سليم ليست لها الآن بالمشرق شهره ولا ذكر ؛ وإنما هي بالمغرب , ومشاهيرهم : (الشريد) , (
وعوف) ,( ورواحه) , ( وذباب ) , ( وزغب) . قال : وأما (زغب) بالغين المعجمه , فإنهم الآن في أفريقيه لهم شوكه وفرسان
يزيدون على ألف , قال: وهم بني (زغب) بن مالك , وسألت عنهم بين الحرمين فلم أجد منهم إلا قليلاً في جوار بني علي وغيرهم
, وعددهم بالمغرب .
6-وقال العلامه ابن خلدون (المتوفى سنة 808هـ ) في كتابه "تاريخ ابن خلدون المسمى بكتاب العبر" المجلد الثاني ص308 ,
والمجلد السادس ص72 , طبعة 1399هـ - 1979م , مؤسسة جمال للطباعة والنشر /بيروت , في كلامه عن بطون بني سليم
في عهده – قال : وبأفريقيه وما إليها من هذا العهد – أي عهد ابن خلدون – من بطون سليم أربعة بطون : زغب , وذباب , وهيّب
, وعوف . قال : قال ابن سعيد : ومن بني سليم بنو زغب بن مالك بن بهثه بن سليم كانوا بين الحرمين ثم انتقلوا إلى المغرب ,
فسكنوا بأفريقيه في جوار إخوتهم بني ذباب بن مالك ثم صاروا في جوار بني هيّب . وقال : ومن بطون سليم ؛ عصيه ورعل
وذكوان الذين دعا عليهم رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لما فتكوا بأصحابه فخمد ذكرهم وكان بنو سليم لعهد الخلافه العباسيه
(شوكة بغي وفتنه) حتى لقد أوصى بعض خلفائهم أبنه أن لايتزوج فيهم وكانوا يغيرون على المدينه وتخرج الكتائب من بغداد
إليهم وتوقع بهم (وهم منتبذون) بالقفر ولما كانت فتنة القرامطه صاروا حلفاء لأبي الطاهر وبنيه أمراء البحرين من القرامطه مع
بني عقيل بن كعب ثم لما انقرض أمر القرامطه غلب بنو سليم على البحرين (بدعوة الشيعه) لما أن القرامطه كانوا على دعوتهم ثم
غلب بنو الأصفر بن تغلب على البحرين (بدعوة العباسيه ) أيام بني بويه وطردوا عنها (بني سليم) فلحقوا بصعيد مصر وأجازهم
المستنصر على يد الازوري وزيره إلى أفريقيه لحرب المعز بن باديس عند خلافته عليهم كما ذكرنا ذلك أولاً فأجازوا مع
(الهلاليين ) وأقاموا (ببرقه) وجهات (طرابلس) زماناً ثم صاروا إلى أفريقيه كما يذكر في الخبر عنهم . قال: وأما (هيّب) فهو ابن
بهثه بن سليم ومواطنهم من أول أرض (برقه) مما يلي (إفريقيه) إلى العقبه الصغيره من جهة (الإسكندريه) أقاموا هنالك بعد
دخول إخوانهم إلى إفريقيه . اهـ .
(قلت) : وعندما نتكلم عن (المعادن والتعدين) في شبه الجزيره العربيه خلال فترة ما قبل الإسلام , فإننا نجد قبيلة بني سليم بأنها
قد اشتهرت بصناعة الحديد ؛ حيث كان معدن الحديد متوافراً في مضاربها ؛ كما اشتهروا بصهره وتنقيته ؛
ومن المصادر والمراجع التي ذكرت ذلك على سبيل المثال لا الحصر :
كتاب " الصناعات والحرف عند العرب في العصر الجاهلي" للأستاذ واضح الصمد , ط.الأولى 1402هـ - 1981م , المؤسسه
الجامعيه للدراسات والنشر والتوزيع /بيروت: قال في ص110 : "وكان معدن الحديد متوافراً في مضارب (قبيلة بني سليم) التي
اشتهرت بصناعة الحديد , كما اشتهروا بصهره وتنقيته " . وفي ص112 – قال: " والإنسان الذي يصنع تلك الأدوات أو الآلآت
من معدن الحديد (يسمى حداداً) , فالحداد هو معالج الحديد , وُيعرف أيضاً (بالقين) " . وفي ص113 – قال: " ويبدو من خلال
الشعر الجاهلي أن العرب كانوا (يأنفون من الإشتغال بالحداده) , لذلك نجد أنها كانت سبيلاً (للهجاء والتحقير لمن يشتغل بها) " .
وفي ص125 – قال: "ويبدو أن بعض القبائل العربيه كانت تقوم بصناعة الأسلحه في العصر الجاهلي , إلى أن قال : وعليه
يمكننا الإعتقاد أن أبناء بعض هذه القبائل قد اهتموا بصناعة الأسلحه , ومنها (السيوف) " . إلى أن قال في ص195: " ويظن
بعض الباحثين أن منجم (مهد الذهب) هو المنجم الذي كان (لبني سليم) , فعُرف بإسمهم , وقيل له : معدن (بني سليم) " . اهـ .
وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في المملكه العربيه السعوديه قبيلة تُطلق على نفسها اسم قبيلة سليم ؛ ويدّعي بعض الباحثين الأفاضل
من أبناء هذه القبيله الكريمه أنهم ينتسبون إلى قبيلة بني سليم بن منصور القبيله القيسيه العدنانيه القديمه , بدون تحقق , ولعل من
الأسباب التي جعلتهم يدّعون هذا الإدعاء هو تشابه اسم قبيلتهم مع اسم قبيلة بني سليم القديمه , وأيضاً كونهم الآن يسكنون في
بعض الديار التي كانت تسكنها بعض بطون قبيلة بني سليم القديمه , ومن هذا المنطلق أصبحوا يدّعون هذا الإنتساب , علماً بأن
هذه الأسباب لا تعتبر من الدلائل القاطعه على صحة ما ذهبوا إليه , لأن الإدعاء بالإنتساب إلى قبيلة سليم بن منصور لايؤخذ به
بمجرد تشابه الإسم أو بالمواقع الجغرافيه التي كانوا يقطنون بها , لأن هذه الديار ليست حصراً لقبيلة بني سليم القديمه , وإنما كان
يجاورهم الكثير من قبائل الحجاز , وإنما يؤخذ بالأدله والبراهين الثابته من واقع كتب الأنساب القديمه والمخطوطات ومشجرات
الأنساب والوثائق التاريخيه القديمه التي تربط سلسلة نسبهم بقبيلة بني سليم القديمه , لأنه ليس كل من انتسب إلى نسب معين
يؤخذ به ويعتد به بدون إثبات ودليل قاطع , لأن ذلك من متطلبات البحث العلمي عند الباحثين المحققين وعند علماء النسب
المعتبرين , علماً بأنني لا أعرف في شيء من كتب الأنساب المعتمده ما ينص على أن سليم القبيله الحاليه في المملكه العربيه
السعوديه هي من قبيلة بني سليم بن منصور القبيله القيسيه العدنانيه القديمه . هذا وقد نص علماء النسب – المتقدم ذكرهم- على أن
بنو سليم بن منصور ؛ مساكنهم ببرقه ممايلي مصر , وكانت في عالية نجد بالقرب من خيبر ومنها حرة بني سليم وحرة النار
بين وادي القرى وتيماء , ثم تحولوا إلى مصر وإفريقيه ولم يبق لهم عدد ولابقيه ببلادهم وصار لهم بإفريقيه عدد عظيم .
هذا وقد حاول الشيخ حمد الجاسر –رحمه الله- , إثبات نسب قبيلة سليم الموجوده حالياً في المملكه العربيه السعوديه إلى قبيلة سليم
بن منصور القبيله القيسيه العدنانيه القديمه في كتابه "جمهرة أنساب الأسره المتحضره في نجد " , وكتابه "معجم قبائل المملكه
العربيه السعوديه" بالإضافه إلى ما كتبه في مجلته "مجلة العرب" بدون تحقق وبدون أن يذكر أي مرجع تاريخي أو نَسَبي يربط
سلسلة نسبهم إلى بني سليم بن منصور , وهذه تعتبر من الأخطاء الفادحه التي إرتكبها الشيخ حمد الجاسر –رحمه الله- , علماً بأن
هذا الأمر ليس حصراً على الشيخ حمد الجاسر فقط وإنما حاول غيره ومنهم على سبيل المثال لا الحصر : الأستاذ عبدالقدوس
الأنصاري –رحمه الله- , في كتابه "بنو سليم" , وعاتق بن غيث البلادي في كتابه "معجم قبائل الحجاز" , إضافة إلى بعض
الباحثين من أبناء قبيلة سليم الموجوده حالياً في السعوديه . (قلت) : وأود أن اشير إلى أن هناك (بنو سليم) أيضاً : بطن من جذام .
ذكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم . و (بنو سليم) أيضاً : بطن من شنوءه , من الأزد من القحطانيه وهم : بنو سليم بن فهم بن غنم
بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر . ونصر , هو شنوءه .
هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اعزائي القراءاعزائي: فيما يلي بعض الوثائق التاريخيه والمشجرات العائليه للأشراف قبيلة زعب , ذلك لإطلاع القراء الكرام
علماً بأن هناك الكثير من المخطوطات والمصادر والمراجع العلميه الموثقه سيتم إظهارها لاحقاً ..إن شاء الله تعالى.. , وذلك
لإظهار الحق وإزهاق الباطل إن الباطل كان زهوقاhttp://makhtota.ksu.edu.sa/makhtota/2332/100#.URwoWx13YbW
المرفقات
مخطوطة السمعاني.jpg مخطوطة السمعاني/الأنساب المؤلف: عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، أبو سعد (المتوفى: 562هـ) وقد ذكر قبيلة(زغب)في باب الزاي مع الغين المعجمة زغب بن مالك بطن من سليم(68 Ko) عدد مرات التنزيل 2

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء أبريل 02, 2013 12:52 pm

ارجو من ادارة المنتدى التكرم بتثبيت الموضوع لانه مهم جدا . وبه توضيح الخلط الذي يحدث لدى الكثير . وهنا توضيح الفرق بين القبيلتين

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم

مُساهمة من طرف م/الشريف سليمان ال جمعان في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:40 pm

الشريف سعد انعم بك وبربعكم الاخيار كافه ونتشرف بوجودكم بيننا وحياكم الله تراحيب المطر .

وعلى الادارة الكريمه اعتماد تثبيت الموضوع لاهميته وبناءا على طلب اهل النبذه الكريمه .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .


عدل سابقا من قبل م/الشريف سليمان ال جمعان في الأربعاء أبريل 03, 2013 2:02 pm عدل 1 مرات

_________________
نقيب و رئيس نقابة ورابطة  الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي ومنتدياتها
 
               الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الشريف  
 
avatar
م/الشريف سليمان ال جمعان
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
الموقع : نقيب ورئيس نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي ومنتدياتها وفروعها

http://baneyhashem.ibda3.org/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين نسب الأشراف قبيلة زعب وبين بنو زغب سليم

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء أبريل 02, 2013 2:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتشرف بالمشاركه في هذا المنتدي الذي اسال الله ان يكون مفتاحا لابواب الخير ومنطلقا لتواصل بين ال البيت الكرام واشكر الشريف سعد الزعبي علي هذا الايضاح وبيان الفرق بين نسب القبيلتين فجزاه الله خير

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى