المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




ترجمة للسيد/عبدالله الزينبى بن محمد بن عقيل رضى الله عنه

اذهب الى الأسفل

ترجمة للسيد/عبدالله الزينبى بن محمد بن عقيل رضى الله عنه

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى في الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 8:06 pm


عبدالله الزينبى بن محمدابن عقيل الإمام المحدث أبو محمد عبد الله بن محمد بن عقيل ابن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- أبي طالب، الهاشمي، الطالبي المدني، وأمه هي زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب.

حدث عن ابن عمر، وجابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، وعبد الله بن جعفر، وخاله محمد ابن الحنفية، وعلي بن الحسين، والربيع بنت معوذ الصحابية، وسعيد بن المسيب، وطائفة.

وعنه: الثوري، وزائدة، وفليح، وحماد بن سلمة، وبشر بن المفضل، وسفيان بن عيينة، وزهير بن معاوية، وزهير بن محمد، وعدة. احتج به الإمام أحمد وغيره، وقال أبو حاتم: لين الحديث، وقال ابن خزيمة: لا أحتج به لسوء حفظه. وقال الترمذي: سمعت محمدا يقول: كان أحمد، وإسحاق، وحميدي يحتجون بحديثه، وعن البخاري: هو مقارب الحديث، وقال ابن معين: ضعيف، وقال ابن المديني: لم يدخله مالك في كتبه، وكان يحيى بن سعيد القطان لا يحدث عنه. وقال آخر: كان من العلماء العباد. وقال الفسوي: صدوق في حديثه ضعف.
مما قيل عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب في كتب علم الرجال مايلي
"قال المزى في ""تهذيب الكمال"": عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبى طالب ، القرشى الهاشمى ، أبو محمد المدنى . أمه زينب الصغرى بنت على بن أبى طالب . اهـ . و قال المزى : ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة ، و قال : و كان منكر الحديث ، لا يحتجون بحديثه ، و كان كثير العلم . و قال الحسن بن على الحلوانى ، عن على ابن المدينى ، عن بشر بن عمر الزهرانى : كان مالك لا يروى عنه . قال على : و كان يحيى بن سعيد لا يروى عنه . و قال يعقوب بن شيبة ، عن على ابن المدينى : لم يدخل مالك في كتبه ابن عقيل ، و لا ابن أبى فروة . و قال في موضع آخر ، عن على ابن المدينى : قال سفيان بن عيينة : رأيته يحدث نفسه فحملته على أنه قد تغير . قال على : و لم يرو عنه مالك بن أنس ، و لا يحيى بن سعيد القطان . قال يعقوب : و هذان ممن ينتقى الرجال . قال يعقوب : و ابن عقيل صدوق ، و في حديثه ضعف شديد جدا . و قال سعيد بن نصير : قلت ليحيى بن معين : إن ابن عيينة كان يقول : أربعة من قريش ، يمسك عن حديثهم . قال : من هم ؟ قلت فلان ، و على بن زيد ، و يزيد بن أبى زياد ، و ابن عقيل و هو الرابع . فقال يحيى : نعم . قلت : فأيهم أعجب إليك ؟ قال : فلان ، ثم على بن زيد ، ثم يزيد بن أبى زياد ، ثم ابن عقيل . و قال عمرو بن على : سمعت يحيى و عبد الرحمن جميعا يحدثان عن عبد الله بن محمد ابن عقيل ، و الناس يختلفون عليه . و قال أبو معمر القطيعى : كان ابن عيينة لا يحمد حفظه . و قال الحميدى عن سفيان : كان ابن عقيل في حفظه شىء ، فكرهت أن ألقه . و قال صالح بن أحمد بن حنبل ، عن على ابن المدينى : ذكرنا عند يحيى بن سعيد ضعف عاصم بن عبيد الله ، فقال يحيى : هو عندى نحو ابن عقيل . و قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد بن حنبل : ابن عقيل منكر الحديث . و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن يحيى بن معين : هؤلاء الأربعة ليس حديثهم حجة : سهيل بن أبى صالح ، و العلاء بن عبد الرحمن ، و عاصم بن عبيد الله ، و ابن عقيل . قيل : فمحمد بن عمرو ؟ قال : فوقهم . و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ابن عقيل لا يحتج بحديثه . و قال معاوية بن صالح ، و أحمد بن سعد بن أبى مريم ، عن يحيى : ضعيف الحديث . و قال مسلم بن الحجاج : قلت ليحيى بن معين : عبد الله بن محمد بن عقيل أحب إليك أو عاصم بن عبيد الله ؟ فقال : ما أحب واحدا منهما ، يعنى : في الحديث . و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك . و قال المفضل بن غسان الغلابى ، عن يحيى بن معين : ابن عقيل و عاصم بن عبيد الله متشابهان في ضعف الحديث . و قال محمد بن عثمان بن أبى شيبة ، عن على ابن المدينى : كان ضعيفا . و قال أحمد بن عبد الله العجلى : مدنى تابعى ، جائز الحديث . و قال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى : توقف عنه ، عامة ما يرويه غريب . و قال أبو زرعة : يختلف عنه في الأسانيد . و قال أبو حاتم : لين الحديث ، ليس بالقوى ، و لا بمن يحتج بحديثه ، يكتب حديثه ، و هو أحب إلى من تمام بن نجيح . و قال النسائى : ضعيف . و قال أبو بكر بن خزيمة : لا أحتج به لسوء حفظه . و قال الحاكم أبو أحمد : كان أحمد بن حنبل و إسحاق بن إبراهيم يحتجان بحديثه ، ليس بذاك المتين المعتمد . و قال الترمذى : صدوق ، و قد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه ، و سمعت محمد ابن إسماعيل يقول : كان أحمد بن حنبل ، و إسحاق بن إبراهيم ، و الحميدى يحتجون بحديث ابن عقيل . قال محمد بن إسماعيل : و هو مقارب الحديث . و قال أبو أحمد بن عدى : روى عنه جماعة من المعروفين الثقات ، و هو خير من ابن سمعان ، و يكتب حديثه . قال خليفة بن خياط : مات بعد الأربعين و مئة . و قال محمد بن سعد : قال محمد بن عمر : مات بالمدينة قبل خروج محمد بن عبد الله ابن حسن ، و خرج محمد بن عبد الله بن حسن سنة خمس و أربعين و مئة . روى له البخارى في "" الأدب "" و في "" أفعال العباد "" ، و أبو داود ، و الترمذى ، و ابن ماجة . اهـ
قال الحافظ في ""تهذيب التهذيب"" 6/15 : و قال العقيلى : كان فاضلا خيرا موصوفا بالعبادة ، و كان في حفظه شىء . و قال ابن خراش : تكلم الناس فيه . و قال الساجى : كان من أهل الصدق ، و لم يكن بمتقن في الحديث . و قال مسعود السجزى ، عن الحاكم : عم ر فساء حفظه فحدث على التخمين . و قال في موضع آخر : مستقيم الحديث . و قال الخطيب : كان سىء الحفظ . و قال ابن حبان : كان ردىء الحفظ ، يحدث على التوهم فيجىء بالخبر على غير سننه ، فوجب مجانبة أخباره . و أرخ ابن قانع وفاته سنة اثنتين و أربعين و مئة . و قال الآجرى ، عن أبى داود : كان ينزل الحيرة . و قال ابن عبد البر : هو أوثق من كل من تكلم فيه . انتهى . و هذا إفراط . اهـ .
شيوخه: حدّث عن ابن عمر، وجابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، وعبد الله بن جعفر، وخاله محمد بن الحنفيه، وعلي بن الحسين، والرُّبيِّع بنت معوِّذ الصحابية، وسعيد بن المسيِّب ، وطائفة .

تلاميذه: روى عنه الثوري، وزائدة، وفُليح، وحماد بن سلمة، وبشر بن المفضل، وسفيان بن عيينة، وزهير بن معاوية، وزهير بن محمد، وعدَّة .

ثناء العلماء عليه: قال العقيلي: كان فاضلاً خيِّراً موصوفاً بالعبادة . وقال الساجي: كان من أهل الصدق ، وقال الذهبي: الإمام المحدث . وقال ابن سعد: كان كثير العلم .

وفاته: مات سنة خمسِ وأربعين ومائة للهجرة


المراجع: كتاب :

1-سير أعلام النبلاء , المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ), الناشر : مؤسسة الرسالة , الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م

2- كتاب: تهذيب الكمال في أسماء الرجال, مؤلف: يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (المتوفى: 742هـ), الناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت ,الطبعة: الأولى، 1400 – 1980

3- كتاب: تهذيب التهذيب ,المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) , الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند , الطبعة: الطبعة الأولى، 1326هـ

_________________
للهِ ما حازَتْهُ في ال         علْياءِ من شرَفِ القَبيلْ
فهيَ العقيلَةُ تنتمي         لعُلا  عليٍّ  أو   عقَيلْ
avatar
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى