المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




بنو ابراهيم قتيل باخمري بن عبد الله بن الحسن المثني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بنو ابراهيم قتيل باخمري بن عبد الله بن الحسن المثني

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى في الجمعة سبتمبر 20, 2013 9:07 pm


بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بنو ابراهيم قتيل باخمري بن عبد الله بن الحسن المثني ابن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
ـ عبد الله بن حسن هو الحسن أبو محمد أمه أمامة بنت عصمة العامرية من بني جعفر بن كلاب وكان وجيهاً متقدماً طلبت له زوجته أماناً من المهتدي لما حج فأعطاها إياه وكان المنصور الدوانيقي قد بالغ في طلبه وطلب عيسى بن زيد مؤتم الأشبال بعد قتل ابراهيم فلم يقدر عليهما.
ـ أخبرني العدل أبو الحسن علي بن محمد بن محمود كتابة قال أخبرني الشريف أبو محمد قريش بن سبيع الحسيني العبدلي قال أخبرني الشيخ أبو الفتح محمد أبو الفتح محمد بن سلمان السبطي قال أخبرني أبو علي قال أخبرنا الشيخان التقينا أبو الفضل أحمد بن الحسن بن جيرون وأبو طاهر أحمد بن الحسن الباقلاني قالا خبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن ابراهيم بن شادان قال أخبرنا الشريف أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى قال أخبرني جدي يحيى بن الحسن أن أمام هذا عبد الله بن الحسن بن ابراهيم النسابة مليكة بنت عمر الله ابن الأشيم بن العلعان بن طرود من بني عبد الله ابن آدم بمن بين محزوم.
وبالإسناد المقدم أن هذا حسن ابن براهيم الخارج بالبصرة أمه فاطمة ويقال أمامه بنت عصمة بن عبد الله بن حنظلة بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب كان من أشد الرجال وذوي الأيد منهم أمه أم أهويه هند بنت ابي عبيدة ظهر بالبصرة بعد قتل أخيه محمد ودعا لنفسه قرأت في كتاب أبي الحسن علي بن محمد العلوي النسابة رحمه الله المعروف بالمدي ان ابراهيم حين خرج باعيه وجوه المسلمين منهم نشر الجرال وأبو حنيفة الفقيه صاحب الرأي والأعمش وعباد بن منصور القاضي ينسب إليه مسجد عباد بالبصرة والمفضل بن محمد وشعبه والحافظ ونظائرهم أخبرني العدل علي بن محمد بن محمود كتابة بالاسناد المقدم المرفوع إلى الحسن بن الحسن قال حدثني أبو عبد الله البليقاني حدثنا هرون بن موسى حدثني أحمد ابن حباب ان ابراهيم بن عبد الله قال وهو على منبر البصرة في ويوم العيد في المصلى اللهم قد يرى واسالم يخرج أشراً ولا بطراً ولا رغبة في الدنيا ولا حرصاً عليها ولا سعيا ملكاً إلا لبرد على هذه الأمة الفساد وردها إلى معالم دينها وليعلم سنة نبيها وبالاسناد المذكور مرفوعاً إلى يحيى قال حدثني أبو عبد الله البلقياني حدثني يحيى قال لما ظهر ابراهيم بن عبد الله بالبصرة قال أعرابي من بني مجاشع لأبي جعفر المنصور قال أبرز فقد مكينا ابيض بحد حده علنيا وجده من أمه إلينا

ابراهيم الثالث بن
ـ هو إبراهيم قتيل باخمرى موضت بناحية الكوفة وكان قتيل إبراهيم على ما قال أبو نصر البخاري لخمس يقين من ذي العقدة سنة خمس وأربعين وهو بن ثمان وأربعين سنة وقال أبو الحكم بن العمري في ذي الحجة من السنة المذكورة بن أبي الكرام الجعفري رأسه إلى مصر واعقب من ابنه الحسن لا غير وباقي أولاده بين دارج ومنقرض.
وبالاسناد المذكور حدثه محمد بن القاسم الشيباني حدثني القاسم بن أبي شيبة حدثني سلمه قال كنت مع ابراهيم بن عبد الله بالبصرة فأتاه الناس بمال فقالوا يابن رسول الله قد أتيناك بمالٍ تستعين به فاقل من كان عنده شيء فلنعدبه أخاه وأما أن أخذه فلا ثم قال هل هي الأسيرة علي بن أبي طالب أو النار وبالاسناد المذكور مرفوعاً إلى يحيى قال حدثني أحمد بن عبدالله بن قوى.
قال حدثني أبي قال كان ابراهيم بن عبد الله كثير ما يتمثل شعر ؟؟؟؟ لا يكون يدومه في رأس قلة حصنهالم يخلك واصبر على الجلى ؟؟؟ من أهلها يوماً وأدل سناها لا يحمد وبالاسناد المذكور المرفوع إلى يحيى قال حدثني يحيى أبو عبد الله اسماعيل بن يعقوب قال ذكر عبد الله بن الحسن بن ابراهيم بن عبد الله.
قال شعر وهو متوار يا أخوي اليوم أن أخاكما به علت أعيت على النحو وأن شفاي علتي ودوائها كراديس خيل في العجاجة ضمره أبو عامر فيها رئيس كأنها خطاطيف تفشى حجرة المتكبرة هذا أبو عامر الذي عناه عبد الله ابن عامر السلمى وبالاسناد المذكور قال حدثني اسماعيل بن يعقوب قال ذكر عبد الله ابن حسن بن ابراهيم ان جده ابراهيم بن عبد الله كان يقول أيضاً وهو متوار شعر ألم تعلم يا بنت بكر يا بني إليك قريب الشخص ينعم صاحبه وعلقت مالوسط بالصخر من جراهلهد من الصخر المنيف جوانه رأت رحلا بين الركاب ضجيعة سلاح ويعبوب فأنت تجاذبه يصد ويسمى ويعلم أنه كريم فيد ونحوه وتلاعبه تسألت عنها ولم يفعل فربها ولا وصلها دهر شديد يكابه عجاريف فيها عن هوى النفس زلجر إذا اشتكتب أنيابه ومخالبه المرأة الذي شبيها ابراهيم بن عبد الله بحيرة بنت زيادة.
وكانت عنده وبالاسناد المذكور مرفوعاً إلى يحيى بن الحسن قال حدثني محمد بن قاسم الشيباني عن أبي نعيم الفضل بن دكش قال قتل ابراهيم بن عبد اله يوم الاثنين ارتفاع النهار لخمس يقين من ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومائة وقيل في ابراهيم أشعار كثيرة منها قول غالب الهمذاني شعر وقتيل باخمرى الذي نادى فاسمع كل شاهد قاد الجنود إلى الجنود كأنها أسد حوارده فهوى صريعاً للجبين وليس مخلوقاً بجالدا فتبددت انصاره وثوي باكرم دارخالد وبالاسناد المرفوع إلى يحيى قال حدثني غير واحد علي بن الحسين حدثني يحيى بن الحسين بن زيد عن الحسن بن زيد قال كنت عند المنصور حين أتى برأس ابراهيم بن عبد الله فأتي به في ترس حتى وضع بين يديه فلما رأيته بدت منأسل مطى عصه فسدت حلقي فجعلت أواري ذلك مخافة اتعطرت فالتفت إلي فقال: [27]
قال يا أبا محمد أهو هو قلت نعم يا أمير المؤمنين ولو ددت أن الله قادرة إلى طاعتك وأنك لم يكن نلت منه بهذه المنزلة قال وأما والامام موسى طالق وكانت من غاية ايمانه ولوددت أن الله قاده إلى طاعتي وان لم يكن نزلت منه بهذه المنزلة ولكنه اراد ان ينزلناها فكانت انفسنا اكرم علينا من نفسه قال فبص انسان من الشاكرية في وجهه فأمر بأنفه فدق دقة لو طلب له أنف بألف دينار ماوجد وبالاسناد المذكور مرفوعاً إلى يحيى قال حدثني هرون بن موسى حدثني عبد الله بن نافع التبرزي قال لما وضع رأس ابراهيم بن عبد الله بين يدي المنصور تمثل بهذا البيت شعر فالقت عصاها ولسقرت بها النوى كما قر عيناً بالاياب المسافر.
آخر بني ابراهيم بن عبد الله وأخبار قتيل باخمرى رحمه الله تعالى.

_________________
للهِ ما حازَتْهُ في ال         علْياءِ من شرَفِ القَبيلْ
فهيَ العقيلَةُ تنتمي         لعُلا  عليٍّ  أو   عقَيلْ
avatar
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى