المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




التعريف باهل بدر من بني هاشم / للشيخ حسن فرحان المالكي

اذهب الى الأسفل

التعريف باهل بدر من بني هاشم / للشيخ حسن فرحان المالكي

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي في الأربعاء نوفمبر 06, 2013 2:19 am



1 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

التعريف بأهل بدر من
بني هاشم
حبث يف بين هاشم ومواليهم وحلفائهم الذين شهدوا بدراً
بسم اهلل الرحمن الرحيم
هذه رسالة مختصرة لطلبة العلم، فيها التعريف ببني هاشم من أهل بدر، ويدخل فيهم
حلفاؤهم وماليهم، فحليف القوم منهم، ومولى القوم منهم، وعلى هذا جرى عمل أهل السير
والمغازي.
وسبب هذه الرسالة أنني رأيت غالة السلفية والنواصب ال يعرفون عن الصحابة السابقين إال
ً من الطلقاء ومن سار في فلكهم،
القليل، وتشبعوا بمعرفة وحب من حاربهم طيلة عشرين عاما
فأريد من هذا البحث وأمثاله، التعريف بالصحابة السابقين الذين لم يجدوا طريقهم إلى قلوب
أكثر الناس، فقد أخذ معظم الناس – نتيجة الخصومات المذهبية والسياسية- يصب فضائل
الصحابة في من حارب النبي والصحابة، وتشبعت بذلك قلوبهم وقست، فهذه الثقافة
الم ومهاجرة الحبشة وأهل بدر وأمثالهم حتى يستقروا في القلوب بدالً بالسابقين إلى اإلس من
المنافقين والطلقاء والبغاة ودعاة النار، الذين تشبعت بهم الثقافة السلفية المعاصرة.
فالبحث للشباب السني والسلفي خاصة، حتى إذا سمعوا بكلمة ) الصحابة( ينزلونها على من
يستحقها أمثال هؤالء، وليعرفوا أن ثناء اهلل ورسوله على المهاجرين واألنصار إنما ينطلق في
حق مثل هؤالء وليس في حق الذين تشبعت بها قلوبهم وعقولهم.

2 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ُفاجأ بعظيم من عظمائهم
ً بالشباب الغر، بل إنك قد ت
ولألسف أن هذا التشبع ليس خاصا
كالشيخ القرضاوي يقول ) نحن ال نقصد الثماء على كل صحابي وعدالته وإنما الكبار أمثال
ً أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية(!
سمعت منه هذا بأذني في قناة الجزيرة قبل سنتين تقريبا..
فباهلل عليكم ألم يستطع الشيخ القرضاوي أن يجد غير معاوية ليحشره مع هؤالء األربعة؟ أين
السابقون إلى اإلسالم ) نحو الخمسين( ومهاجرة الحبشة ) نحو 021( و أصحاب بيعة
العقبتين ) نحو السبعين( وأهل بدر ) نحو 403( إلى أهل أحد ) نحو 011( إلى أهل
ً الرضوان ) نحو 0311(... ألم يتذك إال أربعة ثم حش ر
ر الشيخ القرضاوي من هؤالء جميعا
فيهم أحد منافقي هذه األمة وبغاتها ودعاتها إلى النار؟!!
لذلك نصيحتي للشباب أن يمتلكوا الوعي التاريخي بأنفسهم وال يتركون لشيوخ الغفلة
التاريخية أن يحشوا عقولهم وقلوبهم بثقافة هزيلة تسطح المعرفة واإليمان.
وهذه الرسالة لن تكون األخيرة، وإنما ستتبعها رسائل أخرى في التعريف بالصحابة ) أصحاب
الصحبة الشرعية( حتى ننول اآليات الكريمة واألحاديث الصحيحة عليهم وليس على
أعدائهم.
إن ثقافة الخلط التي يتبعها شيوخ السلفية المعاصرين هي نتيجة جهل، وليست نتيجة علم،
ً وال وقت عندهم
إنهم مغتبطون بهذا الجهل العظيم، ويـأبون أن يتعلموا، فقد أصبحوا شيوخا
للتعلم وال حول وال قوة إال باهلل.
ومواليهم وحلفائهم تشمل نحو ثالثة عشر رجالً الرسالة في أهل بدر من بني هاشم ، واقتصرنا
في التعريف بالمغمورين، وأهملنا الترجمة للمشهورين منهم كالنبي )ص( واإلمام علي وحمزة،
فهم أشهر من أن يتم تعريفهم في هذا المختصر، وإنما توسعنا في العشرة الباقين.
وقد سرت على العرف العربي واإلسالمي في عد المولي والحليف من القبيلة، فالمنتسب
للقبيلة قسمان، منها ما يسمى ) صليبة( أي من القبيلة، ومنها ما يكون بالحلف والوالء.

3 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً أخرى، فستكتشفون مثالً هنا وألول مرة؛ أن النبي صلوات
هذا البحث الصغير سيولّد بحوثا
اهلل عليه وسالمه كان يحرر كل العبيد، يشتريهم ويحررهم، وبلغ المحررون الذين اشتراهم
وحررهم أكثر من عشرة، ولكنه صلوات اهلل عليه كان له شخصية جذابة بحسن خلقه وصدقه
وأمانته، فكانوا يرفضون مفارقته، ويفضلون البقاء معه، وهذا موضوع لم تنتبه له كتب السيرة،
فهم يختصرون، وال يتوقفون عند بعض اإلضاءات المهمة كهذه، ومع أن هذا البحث )
تحريره العبيد والموالي وتفضيلهم البقاء معه( هو بحث منفصل إال أن اإلشارة إليه هنا كافية.
ً منه، ولذلك فأفضل من يعرف النبي
فهذا النبي العظيم ال يعرف قدره إال من كان قريبا
ويحسن الحديث عن سيرته هم أقرب الناس إليه ) من أهل بيته، والضعفاء الفقراء من
أصحابه، والموالي(، فهؤالء تستطيع أن تعرف منهم سيرة النبي صلوات اهلل عليه عن قرب،
أكثر مما تعرفها من أحاديث السلطة ووعاظها ومحدثيها، الذين خلطوها بكثير من الزيف.
ال أطيل عليكم، أترككم مع المعلومة وشيء من فوائدها وإشاراتها السريعة.

أهل بدر من بني هاشم وحلفائهم ومواليهم
رجالً( مع التوسع في تراجم الحلفاء أهل بدر من بني هاشم وحلفائهم ومواليهم ) 04
والموالي:
4 فقط من صليبة بني هاشم ) النبي وحمزة وعلي(
3 من مواليهم ) زيد وصالح شقران وأبو كبشة وأنسة(
6 من حلفائهم، 3 من قريش ) عبيدة وأخوته ومسطح(،
و2 من غير قريش، )مرثد ووالده(
فمن بني هاشم صليبة:

4 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

0 -النبي )ص(.
2 -علي بن أبي طالب.
4 -حمزة بن عبد المطلب

.
ومن موالي بني هاشم:
3 -زيد بن حارثة الكلبي مولى النبي )ص(..
5 -أنسة مولى رسول اهلل )ص(..
6 -أبو كبشة مولى رسول اهلل )ص(..
0 -صالح شقران مولى رسول اهلل )ص(

..
ومن حلفاء بني هاشم القرشيين:
8 -عبيدة بن الحارث بن المطلب..


9 -الحصين بن الحارث بن المطلب..
01 - الطفيل بن الحارث بن المطلب..
00 - مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب..
ومن حلفاء بني هاشم من غير قريش..
02 - أبو مرثد الغنوي.. حليف حمزة..
..ً
04 - مرثد بن أبي مرثد الغنوي.. حليف حمز ة أيضا
ومن الروايات الجامعة فيهم:

ومن بني هاشم ممن كان مسلماً ولم يشهد بدراً لسبب من 1
األسباب كجعفر بن أبي طالب )كان بالحبشة(..
)لم يذكره ابن إسحاق وهو فيهم( وإنما لم يسهم له
.. في قصة .. وكان على األسرى.. وسيأتي تفصيله..
وبنو المطلب هم غير بني عبد المطلب، فالمطلب هو 3
فير عبد المطلب، المطلب هو عم عبد المطلب، وهذا يحدث
فيه أوهام كثيرة في كتب المغازي والسير، فقد يقولون )
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب( وهذا خطأ، بيوت بني
عبد مناف وهم خالصة قريش ومصاصتها أربعة ) بنو هاشم
وبنو المطلب – حليفان-، وبنو عبد شمس وبنو نوفل
حليفان( ومن بيت بني المطلب هذا اإلمام الشافعي )
المطلبي(. فاحفظوا هذا.

5 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

رواية ابن إسحاق في بني هاشم ومواليهم وحلفائهم - سيرة ابن هشام ] جزء 4 -
صفحة 242 [ باختصار:
قال ابن إسحاق : وهذه تسمية من شهد بدرا من المسلمين ثم من قريش ثم من بني
هاشم بن عبد مناف وبني المطلب بن عبد مناف:
1 -محمد رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم
2 -وحمزة بن عبدالمطلب
3 -وعلي بن أبي طالب
4 -وزيد بن حارثة بن شرحبيل،
5 -و أنسة )الحبشي( مولى رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم،
6 -وأبو كبشة )الفارسي( مولى رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم،
7 -وأبو مرثد : كناز بن حصن بن يربوع بن عمرو ابن يربوع بن خرشة بن سعد بن
طريف بن جالن بن غنم بن غني بن يعصر بن سعد بن قيس بن عيالن
8 -وابنه مرثد بن أبي مرثد حليفا حمزة بن عبدالمطلب
9 -وعبيدة بن الحارث بن المطلب،
11 - وأخواه الطفيل بن الحارث
11 - والحصين بن الحارث
12 - ومسطح واسمه : عوف بن أثاثة بن عباد ابن المطلب . اثنا عشر
رجال(،
قلت: ولم يذكر صالح شقران مولى رسول اهلل وهو معهم كما سيأتي في
التفصيل.
التفصيل: بني هاشم بن عبد مناف مع مواليهم وحلفائهم:
من بني هاشم خاصة )4(

6 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

1 - محمد بن عبد اهلل بن عبد المطلب رسول اهلل وخاتم النبيين..وكفى!
ً.. ال يحتاج إلى تعريف
2 - علي بن أبي طالب بن عبد المطلب – مشهور أيضا
هنا..
ً.. ال يحتاج إلى تعريف هنا..
3 - حمزة بن عبد المطلب – مشهور أيضا
و هذا التعريف بموالي بني هاشم )3(:
4 - زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي

ً- ..هو بين الحلفاء
– بدري إجماعا
،ً
والموالي، فقد شهدها حرا وهو حب رسول اهلل، و هو أبو أسامة ) الحب بن
الحب(، ولكن جون شهرة علي وحمزة
ً
وهو مشهور أيضا ، فالبد من تعريفه،
وألن في تعريفه بيان لبعض جوانب السيرة التي تخفى على كثير من الناس.
ً. وكان قائد أكثر السرايا.. ونالحظ بوضوح اعتماد
زيد بن حارثة بدري إجماعا
ً النبي )ص(
ً كبيرا
على األقربين كعلي وزيد وحمزة اعتمادا .. ودفعهم في وجوه
المكاره.. فيوم بدر أخرج للمبارزة كل بني هاشم ولما لم يكن من بني هاشم
صليبة إال حمزة وعلي .. أضاف عبيدة بن الحارث من حلفائهم بني
المطلب..وكان زيد بن حارثة زعيم السرايا بال منازع ... قاد نصفها أو أكثر...
ونسبه الكامل - كما في االستيعاب ] جزء 0 - صفحة 060 [ : زيد بن
حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزي بن امرىء القيس بن عامر بن النعمان بن
عامر بن عبد ود بن امرىء القيس بن النعمان بن عمران بن عبد عوف بن عوف بن
كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد الالت بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن
تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة،... فهو كلبي قضاعي قحطاني..
وقصة وصوله إلى النبي )ص( مشهورة - كما في االستيعاب ] جزء 0 -
صفحة 060 [- )كان زيد هذا قد أصابه سباء في الجاهلية فاشتراه حكيم بن
ً(... اشتراه حكيم لخديجة بنت
حزام في سوق حباشة )قرب خميس مشيط حاليا
خويلد، فوهبته خديجة لرسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم، فتبناه رسول اهلل صلى اهلل
عليه وسلم بمكة قبل النبوة وهو ابن ثمان سنين، وكان رسو ل اهلل صلى اهلل عليه



7 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

وسلم أكبر منه بعشر سنين وقد قيل بعشرين سنة ) قلت هو األولى(وطاف به رسول
اهلل صلى اهلل عليه وسلم حين تبناه على حلق قريش يقول : " هذا ابني وارثا وموروثا "
. يشهدهم على ذلك، هذا كله معنى قول مصعب والزبير بن بكار وابن الكلبي
وغيرهم..اهـ بتصرف، قلت: وقد فعل هذا بحضرة أبيه وعمه بعد أن اختار رسول اهلل،
فطابت نفس أبيه وعمه لما رأيا من كرامته وحبه النبي )ص( له وحبه للنبي)ص(
..
ً واختار البقاء مع النبي
،ً
وقد لحق به أبوه فامتنع عن العودة مع أبيه حرا )ص( عبدا
ثم تبناه رسول اهلل في وجودهما..
ً عندما
قصة زيد ووالده: وقد ذكروا قصة أبيه ووفادته وشعره الحزين وشعر زيد أيضا
حج بعض الكلبيين فعرفوه، وأجمع الروايات ما رواه ابن عبد البر عن مصادره -
االستيعاب ] جزء 1 - صفحة 162 [ قال: ...فحج ناس من كلب فرأوا زيدا
فعرفهم وعرفوه، فقال لهم : أبلغوا عني أهلي هذه األبيات فإني أعلم أنهم قد جزعوا
ً يطمئنهم أنه عند معشر كرام-
علي – فذكر شعرا
فانطلق الكلبيون فأعلموا أباه فقال : ابني ورب الكعبة ووصفوا له موضعه وعند من
هو، فخرج أبوه حارثة و عمه كعب ابنا شراحيل لفدائه وقدما مكة فسأال عن النبي
صلى اهلل عليه وسلم، فقيل : هو في المسجد فدخال عليه، فقال : يا بن عبد
المطلب، يابن هاشم، يابن سيد قومه، أنتم أهل حرم اهلل وجيرانه، تفكون العاني،
وتطعمون األسير، جئناك في ابننا عندك فامنن علينا وأحسن إلينا في فدائه، قال : "
ومن هو "؟ قالوا : زيد بن حارثة، فقال رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم : " فهال غير
ذلك "! قالوا : وما هو؟ قال : " أدعوه فأخيره، فإن اختاركم فهو لكم، وإن اختارني
فواهلل ما أنا بالذي أختار على من اختارني أحدا "، قاال : قد زدتنا على النصف
وأحسنت، فدعاه فقال : هل تعرف هؤالء؟ قال : نعم، قال : من هذا؟ قال : هذا
أبي، وهذا عمي . قال : " فأنا من قد علمت ورأيت صحبتي لك فاخترني أو اخترهما

وقد روى المدائني من طريق الكلبي، أن حكيماً 5
اشتراه من سوق عكاظ، وأنه أعطاه خديجة قبل زواجها
من النبي )ص(، فإن صح هذا فيكون عمره في بداية
البعثة نحو 32 سنة،..وقد تبناه بعد أن اختاره
مباشرة في وجود أبيه وعمه..

8 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

" قال زيد : ما أنا بالذي أختار عليك أحدا، أنت مني مكان األب والعم . فقاال :
ويحك يا زيد ! أتختار العبودية على الحرية؟ وعلى أبيك وعمك؟ وعلى أهل بيتك؟!
قال : نعم قد رأيت من هذا الرجل شيئا ! ما أنا بالذي أختار عليه أحدا أبدا! فلما رأى
رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم ذلك أخرجه إلى الحجر فقال : " يا من حضر .
اشهدوا أن زيدا ابني يرثني وأرثه " فلما رأى ذلك أبوه وعمه طابت نفوسهما فانصرفا،
ودعي زيد بن محمد حتى جاء اإلسالم فنزلت : " ادعوهم آلبائهم "، فدعي يومئذ زيد
بن حارثة ودعى األدعياء إلى آبائهم..( اهـ
وفي القصة دالئل كبيرة على خلق النبي )ص( وسلطته المعنوية والروحية على المقربين
إليه.. وهذه من دالئل نبوته ..
ً
ً له وخضوعا
فأقرب الناسِ إليه هم أكثر الناس حبا
لحسن خلقه )ص( وهذه من دالئل ضعف حجج المشركين الذين ما فتئوا مختارين في
وصف النبي )ص( بالجنون والسحر والشعر.. الخ.. فهذه الصفات ال تبقي على
الموالي في هذا الوالء.. وقد كان الختيار زيد للنبي )ص( وقعه الكبير عند النبي )ص(
6 إذ زاد حبه لزيد وتبناه ثم رفعه بعد ذلك واعتمد عليه كإبنه وسلمه أعنة السرايا
،
وآخى بينه وبين عمه الهاشمي حمزة بن عبد المطلب وزوجه زينب بنت جحش، وزوجه
قبل ذلك من موالته أم أيمن فولدت له أسامة .. وأورد الحافظ في اإلصابة في تمييز
الصحابة ] جزء 2 - صفحة 611 [ من طريق الكلبي عن أبي صالح
ً
ً عجيبا
خبرا
عن ابن عباس في الالتي تزوجهن زيد و هو: )لما تبنى النبي صلى اهلل عليه وسلم زيدا
زوجه زينب بنت جحش وهي بنت عمته أميمة بنت عبد المطلب وزوجه النبي صلى اهلل
عليه وسلم قبل ذلك موالته أم أيمن فولدت له أسامة ثم لما طلق زينب زوجه أم كلثوم
بنت عقبة وأمها أروى بنت كريز وأمها البيضاء بنت عبد المطلب فولدت له زيد بن زيد
ورقية ثم طلق أم كلثوم وتزوج درة بنت أبي لهب بن عبد المطلب ثم طلقها وتزوج هند

وفي اإلصابة في تمييز الصحابة ] جزء 6 - 3
صفحة 106 [ : )عن سلمة بن األكوع قال غزوت مع
النبي صلى هللا عليه وسلم سبع غزوات ومع زيد بن
حارثة سبع غزوات يؤمره علينا رسول هللا صلى هللا عليه
وسلم أخرجه البخاري قال الواقدي أول سرايا زيد
إلى القردة ثم إلى الجموم ثم إلى العيص ثم إلى
الطرف ثم إلى حسمي ثم إلى أم قرفة ثم تأميره على
غزوة مؤتة واستشهد فيها وهو بن خمس وخمسين
سنة(..قلت: سراياه أكثر بكثير..

9 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

بنت العوام أخت الزبير..( وأرى في الموضوع نظر.. خاصة بهذا الترتيب.. فزيد مات
عام 8هـ.. وبعض هؤالء كأنهن من الطلقاء..
سابقته ودوره المكي:
ولما بعث النبي )ص( كان ثاني من أسلم من الرجال بعد علي بن أبي طالب – عند
ابن إسحاق والجمهور- وهو األقرب للصواب، لكون علي وزيد هما أقرب الناس
للنبي )ص( بمنزلة االبنين الكبيرين، أو األخوين الصغيرين، وكان يصحب النبي )ص(
في تنقالته ومنها رحلته للطائف بعد موت خديجة وأبي طالب.. ففي االستيعاب ]
جزء 1 - صفحة 14 [ نقل رواية ابن إسحاق وغيره )لما توفي أبو طالب وتوفيت
خديجة بأيام يسيرة خرج رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم إلى الطائف ومعه زيد بن
حارثة وطلب منهم المنعة فأقام عندهم شهرا ولم يجد فيهم خيرا ثم رجع إلى مكة في
جوار المطعم بن عدي قيل كان ذلك سنة إحدى وخمسين من عام الفيل(..
هجرته وفضله:
ثم كان من المهاجرين إلى المدينة، آخى النبي )ص( بينه وبين حمزة بن عبد المطلب،
ً وابنه أسامة أحب
ً، وقد اعترف عمر البنه عبد اهلل بأن زيدا
وكان النبي )ص( يحبه كثيرا
7 إلى رسول اهلل من عمر وابن عمر )في قصة العطاء المشهورة(،
وزيد بن حارثة هو
الوحيد المذكور باسمه في القرآن الكريم، وقصة تطليقه زينب بنت جحش وزواج النبي
)ص( منها قصة قرآنية، ومعنى )أنعمت عليه( أي بالعتق والتبني، وكان مولى النبي
)ص( وهو عربي من كلب، وقع على قومه سباء، فاشتر اه حكيم بن حزام وأعطاه
خديجة ثم هي وهبته للنبي )ص( فكان يقال له زيد بن محمد، على طريقة العرب في
التبني حتى نزلت اآلية: ادعوهم آلبائهم، بإبطال التبني، ومن فضائله الكبرى ما رواه
أهل الحديث ومنهم البخاري- صحيح البخاري ] جزء 3 - صفحة 1365 [
عن ابن عمر قال: بعث النبي صلى اهلل عليه وسلم بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد
فطعن بعض الناس في إمارته فقال النبي صلى اهلل عليه وسلم ) إن تطعنوا في إمارته
ً لإلمارة وإن وكان لمن
فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل و أيم اهلل إن كان لخليقا

وفي اإلصابة في تمييز الصحابة ] جزء 7 - 3
صفحة 106 [ : ) وعن عائشة ما بعث رسول هللا صلى
هللا عليه وسلم زيد بن حارثة في سرية إال أمره
عليهم ولو بقي الستخلفه أخرجه أبو بكر بن أبي
شيبة بإسناد قوي عنها(..

10 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده( اهـ قلت: وطعنهم في إمارة أسامة
مشهور أيام مرضه صلى اهلل عليه وسلم، في قصة طلبه إنفاذ جيش أسامة، ولكن طعنهم
ً في أبيه صرح به الحديث وأخفاه التاريخ .. من األخبار
مما يدل على أن هناك كثيرا
ً المهمة لم يدونها التاريخ.. وقد تبين أن زيد بن حارثة كان ق ذا كفاءة عالية، وعلى
ائدا
هذا فقد يكون طعن الصحابة في شخص في غير موقعه وقد يكون لعصبية ونحوها،
ً
وأما الخطأ في التزكية فهي أكثر ظهورا..ولذلك لم يلفت النبي )ص( إلى ذلك الطعن
..
استشهاده:
وبعد حياة حافلة بالجهاد واشتراك في كل الغزوات النبوية بدر وأحد والخندق
والحديبية وخيبر وغيرها ..وبعد قيادته ألكثر السرايا .. كانت آخر وأضخم
سرية قادها وعددها نحو الثالثة آالف هي غزوة مؤتة في العام الثامن الهجري
قبيل فتح مكة بأشهر... وقد واله رسول اهلل )ص( على مثل جعفر بن أبي طالب
ً لإلمارة كما في قصة بعث أسامة
ونحوه، وزكاه في كونه خليقا .... وكان عمره
ً.. ويكون قد أسلم وعمره
ً، وعلى هذا فعمره يوم الهجرة نحو 47 عاما
55 عاما
ً
ً فوق الثالثين عاما ) نحو 34
عاما( ويوم زواج النبي )ص( من خديجة وهو
ً تاريخ وهبه للنبي )ص( كان عمره )18
عاما(.. وعلى كذا يكون قد وقع في
السبي وهو فتى مراهق.. ومثل هذا لن يختار العبودية على الحرية إال لعظمة
خلق النبي )ص( .. وطواف النبي )ص( به على قريش يشهدهم على تبنيه كان
ً قبل النبوة..
وأخباره كثيرة جدا..وابنه أسامة بن زيد صحابي مشهور وفاضل
أ
ً
يضا. .. ولكن دون شهرة أبيه وفضله.. وقد ولد لزيد من أم أيمن قبل هجرة
فزيد كان رجالً .. ويكون قد رعى فاطمة الزهراء الحبشة.. في العهد المكي
وإخوتها وأخواتها شبه الربائب واألخوة الصغار له وألم أيمن..وهذا فضل ألم
أيمن وزيد بال ريب..
.. ذكره في أهل بدر الزهري وموسى بن عقبة
8
5- و أنسة.. مولى رسول اهلل
وابن إسحاق والواقدي، وعروة )عند الطبراني وأبي نعيم(، وهو من المهاجرين،
فقد كان في جملة بني هاشم النازلين على كلثوم بن الهدم أيام الهجرة )ابن

أنسة : وقد يقال )أنيسة( ويهم بعضهم فيقول ) 8
أبو أنسة(....

11 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

سعد(، .. كنيته أبو مسروح، أو أبو مسرح.. من مولدي السراة، ذكر ابن سعد
أن النبي )ص( أعتقه ثم ذكر جملة كبيرة من مواليه الذين أعتقهم ومنهم: 1-
أبو كبشة 2- وأم أيمن 3- وزيد بن حارثة 4- وامرأته بركة، وكذلك أعتق،
5- سلمى )جدة ابن أبي رافع( 6- وخضرة 7- ورضوى 8- وميمونة بنت
سعد 9- وصالح شقران )كذا(.. 11- وسفينة 11- وثوبان 12- ور باح
13- ويسار 14- وأبو رافع 15- وأبا مويهبة 16- رافع )الذي كان مولى
آلل العاص وهو غير أبي رافع والد البهي( كلهم أعتق..وكلهم اختار أن يبقى
ً معه يخدمه بعد العتق..... ، رباح الذي قتله
وممن ذكر من مواليه ولم يذكر عتقا
عيينة بن حصن، وممن ذكر بسوء سيرة مدعم وكركر ة )في قصة الغل من
الغنيمة(.. وموالي النبي )ص( يحتاجون لدراسة، وسنعرف منهم عظمة النبي
)ص( وبعض لطائف نبوته..وكان أنسة هذا يأذن على النبي )ص(..... واختلفوا
في وفاته.. فمنهم من قال استشهد ببدر وأخطأ، واألكثر أنه بقي بعد ذلك
ً والمشاهد، ثم كانت وفاته
وشهد أحدا في عهد أبي بكر ..واألرجح أنه شهد مع
علي صفين.. وليست له رواية.. وعلى هذا فهو من البدريين الذين كانوا مع علي
وبني هاشم يوم السقيفة..ألنه من موالي النبي )ص(.. وقد ذكر بعضهم أنه شهد
صفين مع علي رضي اهلل عنه..
ً والمشاهد.. ذكره في
6- و أبو كبشة الدوسي.. مولى رسول اهلل.. شهد بدرا
أهل بدر، الزهري موسى بن عقبة وابن إسحاق.. األشهر اسمه سليم، وقيل
أوس، وقيل سلمة، من مولدي دوس، وقيل هو فارسي، ، ونزل على كلثوم بن
الهدم أيام الهجرة في جملة بني هاشم، واختلط عند بعض أهل التراجم بأبي
كبشة الحمصي شبه المجهول، وجعلوا في الرواة عنه أزهر اليمني الناصبي
وغيره ، وهذا وهم، فإن ذلك الذي يروي عنه الشاميون أبو كبشة آخر اسمه )
عمر بن سعد أنماري ) قيل أنمار مذحج وقيل أنمار غيره(، وهو شامي مختلف
في صحبته واسمه وقبيلته، وهو شبه المجهول، نزل حمص( أحسن في التفريق
بينهما ابن حجر وابن سعد وخليفة والمزي في تهذيب الكمال وغيرهم، .. وأما
أبو كبشة مولى النبي )ص( هذا فلم ينزل الشام، وقد اختلف في موته، فقيل
مات يوم استخلف عمر بن الخطاب عام 13 هـ في اليوم الذي دفن فيه أبو

12 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

بكر.. وقيل عام 23 هـ عام وفاة عمر ومولد عروة بن الزبير..وتأريخ موته
بحدثين مدنيين من القرائن على أنه مات بالمدينة..
0- صالح شقران الحبشي: مولى رسول اهلل )ص(.. اسمه صالح، وغلب
ً لعبد الرحمن بن عوف، فأعجب النبي
ً حبشيا
عليه لقب شقران، كان عبدا )ص(
فاشتراه من عبد الرحمن بن عوف، ويقال ورثه من أبيه كأم أيمن، واعتقه بعد
ً وكان على األسرى يوم بدر، وكذلك استعمله يوم المريسيع على
بدر، شهد بدرا
الغنائم، وأوصى له النبي )ص( عند وفاته ، ثم كان ممن تولى غسل وتكفين
النبي )ص( ودفنه مع ثالثة من بني هاشم علي والعباس والفضل ابن العباس
وهذه منزلة عظيمة...وابنه عبد الرحمن بن صالح الذي أرسله عمر ألبي موسى
وأوصاه به.. وكان ممن نزل قبر رسول اهلل )ص(. ذكر الحافظ في التقريب أنه
مات في عهد عثمان، ولم يدر خليفة هل قدم البصرة أم ال؟ وله ولد بالبصرة،
قلت: لعله قدم مع علي
..

من حلفاء بني هاشم من بني المطلب وآل أبي مرثد الغنوي..

و لمزيد من المعلومات فهذا ما ذكره الطبري في 9
تاريخ الطبري ] جزء 3 - صفحة 361 [ في تسمية
موالي النبي )ص(: وشقران وكان من الحبشة اسمه صالح بن
عدي اختلف في أمره قد ذكر عن عبدهللا بن داود الخريبي
انه قال شقران ورثه رسول هللا صلى هللا عليه وسلم عن أبيه
وقال بعضهم شقران من الفرس ونسبه فقال هو صالح بن حول
بن مهر بود نسب شقران مولى رسول هللا صلى هللا عليه وسلم في
قول من نسبه إلى عجم الفرس زعم أنه صالح بن حول بن
مهربوذ بن آذر جشنس بن مهربان بن فيران بن رستم بن
فيروز بن ماي بن بهرام بن رشتهري وزعم أنهم كانوا من
دهاقين الري وذكر عن مصعب الزبيري أنه قال كان شقران
لعبدالرحمن بن عوف فوهبه للنبي صلى هللا عليه وسلم وأنه
أعقب وأن آخرهم مؤبا رجل كان بالمدينة من ولده كان له
بالبصرة ..اهـ..

13 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ومن بني المطلب
بن عبد مناف )3( عبيدة وأخواه ومسطح :
ً - وهو قديم
..- إجماعا
1- عبيدة بن الحارث بن المطلب.. المطلبي11
ً، أسلم قبل أن دخول النبي
اإلسالم جدا )ص( دار األرقم ..، مع األرقم بن أبي
األرقم وأبي عبيدة وعبد الرحمن بن عوف وعثمان بن مظعون وأبي سلمة..
وذكر قصتهم ابن إسحاق قال : وانطلق عبيدة بن الحارث وأبو سلمة بن عبد
األسد واألرقم بن أبي األرقم وعثمان بن مظعون حتى أتوا رسول اهلل صلى اهلل
عليه وسلم فعرض عليهم اإلسالم وقرأ عليهم القرآن فأسلموا وشهدوا أنه على
هدى ونور - قال : ثم أسلم ناس من العرب منهم سعيد بن زيد وذكر جماعة..
فهو قديم اإلسالم قبل بعض العشرة كما ترى.. ولعل دفعتهم كانت الثانية بعد

والمطلب هو أخو هاشم وعم عبد المطلب، والحلف 10
بين بني هاشم وبني المطلب قديم، بدأ بالمطلب
نفسه، فهو الذي أرجع )عبد المطلب( من عند أخواله
من بني النجار الخزرجيين من يثرب إلى مكة، وبسببه
قيل لعبد المطلب )عبد المطلب( نسبة إلى المطلب
هذا في قصة معروفة.. والمطلب كان عظيماً وقد حدب
على عبد المطلب وحماه وقام بأمره ، وبعد موته
اعتدى أخوه نوفل بن عبد مناف على عبد المطلب
فاستولى على بعض أمالكه، فاستنجد عبد المطلب بقومه
فلم ينصره كبير أحد، فاستنجد بأخواله الخزرج
فأنجدوه وأنصف نوفل من نفسه وأرجع تلك المستباحات
من أمالكه وزاد عليها وأحسن لعبد المطلب.... وفي
بني المطلب )حلفاء بني هاشم(: آل مخرمة وآل
ركانة ومن أعالمهم اإلمام الشافعي ..ومنهم قيس بن
مخرمة بن المطلب له صحبة وابنه عبد هللا بن قيس بن
مخرمة ولي للحجاج الحجاز عندما ذهب إلى العراق
)وعبد هللا هذا هو مولى يسار والد محمد بن إسحاق بن
يسار( لذا فابن إسحاق رحمه هللا قد اجتمع له في
مواليه الطرفان جميعا ً..الحلف لبني هاشم والعمل
لبني مروان.. وآل مخرمة لم يكونوا من المسارعين
إلى اإلسالم كعبيدة وأخوته..
وفي كتب التاريخ والتراجم يقع الوهم كثيراً 11
بنسبة عبيدة وأخوته إلى عبد المطلب.. فيقولون:
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب.. وهذا وهم شائع
جدا ً.. فليتنبه لهذا.. فإن الحارث بن عبد المطلب
هاشمي وهذا مطلبي، فالهاشمي أشهر ولده أبو سفيان
بن الحارث الشاعر المشهور، و أخوه نوفل بن الحارث
أخو العباس فيما قيل..وليس في أبنائه عبيدة وال
حصين وال الطفيل..

14 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً من بني
دفعة أول من أسلم.. والراجح أنه أسلم بإسالمه كل من أسلم قديما
المطلب، كأخويه ومسطح بن أثاثة، ال سيما وأنه شهد قصة اليهودي الذي ذكر
لجماعة من قريش -كان عبيدة أحدهم- : أنه ولد الليلة نبي..! وذلك في ليلة
مولد النبي )ص(، والسند قوي، والبد أن تترك القصة أثرها فيه، وله فضيلة
ولقومه بني المطلب على سائر قريش في كونهم شاركوا بني هاشم في حصار
ً
ً واحدا
الشعب، فلم يفارقوا بني هاشم في جاهلية وال إسالم، فكانوا شيئا
بشهادة الرسول )ص(، و لذلك كان يعطيهم رسول اهلل )ص( كما يعطي بني
هاشم من الخمس ونحوه من الحقوق الخاصة.. وعبيدة بن الحارث صحابي
عظيم ال تظهر عظمته وفضله إال لمن درس حياته.. وقد ذكروا أنه كان له منزلة
وقدر عند رسول اهلل )ص( وهذا ظاهر لمن تأمل ترجمته... وهو من حيث السن
أكبر من النبي )ص( بعشر سنين، وكان أسن أهل بدر كلهم، واستشهد وعمره
ً.. وكان في أوائل المهاجرين إلى المدينة مع جماعة بني المطلب
عاما 63 12
،
ولم يهاجر إلى الحبشة، وهو أحد المبارزين يوم بدر وأصيب هو وصاحبه عتبة
.. وقد استشهد أثناء 13 بن ربيعة وقيل شيبة بن ربيعة إذ جرح كل منهما صاحبه

وهم على رواية ابن إسحاق كما نقل الحافظ - 12
اإلصابة في تمييز الصحابة ] جزء 5 - صفحة 671
[ في قدوم المهاجرين المدينة عن ابن إسحاق قوله:
ونزل عبيدة بن الحارث وأخواه الطفيل وحصين ومسطح
بن اثاثة وسويبط بن سعد بن حرملة وطليب بن عمرو
على بن عبد هللا بن سلمة العجالني( .. قلت: وكان معهم
أيضاً خباب مولى عتبة بن غزوان، وانظر الكالم على
هذه الرزمة في ترجمة مسطح، وأما عبد هللا بن سلمة
العجالني هذا فليس منهم وإنما حليفهم، فهو بلوي،
وهو قريب لزيد بن أسلم البلوي البدري الذي شهد
صفين مع علي.. وكان عبد هللا بن سلمة وقومه من بلي
بقباء حلفاء لبني عمرو بن عوف من األوس.. ثم لبني
العجالن منهم.. وقد استشهد عبد هللا بن سلمة هذا يوم
أحد..
وقد اشتهر بأن بعض األنصار سبق إلى المبارزة 13
فطلب القرشيون أندادهم من قومهم وهذا فيه نظر..
ألن المبارزين من كفار القرشيين وخاصة كبيرهم عتبة
بن ربيعة كان يريد إثبات نفسه فقط بعد أن أحفظه
أبو جهل، وكان أحرص على تجنب قومه.. ولعل األقرب
ما ورد في بعض الروايات من أن النبي )ص( نفسه
استحيى من األنصار وأمر بردهم ونزول الهاشميين
وأحالفهم.. ففي الطبقات الكبرى البن سعد ] جزء 3

15 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com


- صفحة 67 [ ..)ثم خرج شيبة وعتبة ابنا ربيعة
والوليد بن عتبة فدعوا إلى البراز فخرج إليهم
ثالثة من األنصار بنو عفراء معاذ ومعوذ وعوف بنو
الحارث فكره رسول هللا صلى هللا عليه وسلم أن يكون أول
قتال لقي فيه المسلمون المشركين في األنصار وأحب
أن تكون الشوكة ببني عمه وقومه فأمرهم فرجعوا إلى
مصافهم وقال لهم خيرا ثم نادى المشركون يا محمد
أخرج إلينا األكفاء من قومنا فقال رسول هللا صلى هللا
عليه وسلم يا بني هاشم قوموا قاتلوا بحقكم الذي
بعث هللا به نبيكم إذ جاؤوا بباطلهم ليطفئوا نور هللا
فقام حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة
بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف ...الخ(، ففي
الدر المنثور ] جزء 4 - صفحة 34 [ ثم نزل
عتبة بن ربيعة عن جمله ونادى : هل من مبارز ولحقه
أخوه شيبة والوليد ابنه فناديا يسأالن المبارزة
فقام إليهم ثالثة من األنصار فاستحيا النبي صلى هللا
عليه وسلم من ذلك فناداهم أن ارجعوا إلى مصافكم
وليقم إليهم بنو عمهم فقام حمزة وعلي بن أبي طالب
وعبيدة بن الحارث بن المطلب ...الخ(، وفي رواية
أخرى في الدر المنثور ] جزء 4 - صفحة 24 [
..) فقام غلمة من بني الخزرج فأجلسهم النبي صلى هللا
عليه وسلم ثم قال : يا بني هاشم أتبعثون إلى
أخويكم - والنبي منكم - غلمة بني الخزرج ؟ فقام
حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة بن
الحارث فمشوا إليهم في الحديد..(.. وفي لفظ آخر
في الدر المنثور ] جزء 1 - صفحة 61 [ )...
فوثب غلمة من األنصار من بني الخزرج فقال لهم رسول
هللا صلى هللا عليه وسلم اجلسوا، قوموا يا بني هاشم!
فقام حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وعبيدة
بن الحارث..( وعند عبد الرزاق مصنف عبد الرزاق
] جزء 5 - صفحة 241 [ بسند صحيح من مرسل عكرمة:
..) ..فقالوا أبرز إلينا أكفئنا فثار ناس من بني
الخزرج فأجلسهم النبي صلى هللا عليه وسلم فقام علي
وحمزة وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد
مناف فاختلف كل رجل منهم وقرينه ضربتين فقتل كل
واحد منهم صاحبه وأعان حمزة عليا على صاحبه فقتله
وقطعت رجل عبيدة فمات بعد ذلك..( .. وفي هذا
يتبين عظمة رسول هللا )ص( وقوة إيمانه فانظر كيف أمر
أقرب الناس إليه بالمبارزة مع أن النتيجة
المتوقعة في نجاتهم ال تزيد على 50% فكان يمكن أن
يفقد أقرب ثالثة إليه في لحظات.. وأن يفقد من معه
من بني هاشم في يوم واحد! ألنه لم يكن في بني هاشم
يوم بدر إال علي وحمزة ولما لم يجد هاشمياً ثالثاً
أضاف من حلفائهم ) بني المطلب؛ عبيدة بن الحارث(
فرمى بهؤالء في شدق الموت.. وهذا يبين أيضاً أنه

16 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً بجراحه
العودة من بدر، تأثرا )قطع رجله( لكنه لم يفارق الحياة حتى قرت عيناه
برؤية انتصار رسول اهلل )ص(.. وقد بشره النبي )ص( بالشهادة، وكان صاحب
سرايا قبل بدر ومنها أول سرية وعقد له رسول اهلل أول راية، وهي تلك السرية
التي رمى فيها سعد بأسهم ولم يكن فيها كبير قتال تراموا وتحاجزوا وكان
، وهي السرية التي انضم إليها المقداد وعتبة بن 14 المشركون في عدد كثيف
غزوان بعد أن منعهم المشركون من الهجرة فخرجوا مع القافلة رجاء أن يجدوا
فرصة لالنضمام أو الهرب.. فكان لهم ما أرادوا.. وكان عبيدة شديد الحب
للنبي )ص( يبقي لفراقه بكاء الصبي وقد ناف على الستين!.... وآخى رسول
اهلل بينه وبين بالل بن رباح..وأخوه من األنصار عمير بن الحمام )قتل معه

كان يكره أن يحمل الناس شيئاً ال يكون هو وخاصته
أول المشاركين فيه، حتى ال يمن عليه أحد كثرة
نصرة..فرسول هللا )ص( يريد أن يدفع بني هاشم قبل
غيرهم في المكاره .. وليشارك هو وبنو هاشم
ومواليه الناس في مصائبهم وهمومهم .. وأيضاً كان
النبي )ص( يستحي أن يكون الناس أكثر تضحية من بني
هاشم ومواليه وأحالفهم .. فيقال )ظن بقومه وأهلك
غيرهم(، فلذلك كان التضحيات في بني هاشم كبيرة
رغم قلة عددهم .. فاستشهد عبيدة بن الحارث ببدر،
وعمه حمزة بأحد، وجعفر بن أبي طالب بمؤتة.. ومواله
زيد بن حارثة بمؤتة أيضا ً..وكان علي صاحب الفراش
يوم الفراش يوم الهجرة، ومن أوائل المبارزين ببدر
وأحد والخندق وخيبر ويوم بني قريظة.. ومن خالل
استقراء السيرة لحظت هذا تماما ً.. فأقرب الناس
للنبي )ص( هم األكثر تعرضاً الحتماالت الموت.. ولذلك
ال يستطيع أحد أن يزايد على بني هاشم في التضحية
وال في التعرض لمواطن الهالك..
روى ابن إسحاق - أسد الغابة ] جزء 6 - صفحة 14
727 [ : ابن إسحاق قال : فأقام رسول هللا صلى هللا
عليه وسلم بالمدينة - يعني بعد عوده من غزوة ودان
بقية صفر وصدرا من ربيع األول السنة األولى من
الهجرة وبعث في مقامه ذلك عبيدة بن الحارث بن
المطلب في ستين راكبا من المهاجرين ليس فيهم من
األنصار أحد فكان أول لواء عقده رسول هللا صلى هللا عليه
وسلم فالتقى عبيدة والمشركون بثنية المرة وكان
على المشركين أبو سفيان بن حرب وكان أول من رمي
بسهم في سبيل هللا سعد بن مالك وكان هذا أول قتال
كان في اإلسالم. اهـ وقيل كان عليهم عكرمة..ولعل
رمي سعد كان لحماية المقداد وعتبة عند انسحابهم..

17 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

15 ببدر(.. وأول راية عقدها رسول اهلل )ص( كانت له على الراجح وقيل لحمزة

.. ولعله عقد لهما في وقت واحد، كل منهما له وجهته..وكنيته أبو معاوية ..
ومن فضائله الكبرى ما روي في الصحيح ورواه المفسرون كما في صحيح
البخاري ] جزء 4 - صفحة 1458 [ من طريق قيس بن عباد عن علي بن
أبي طالب رضي اهلل عنه أنه قال )أنا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة
يوم القيامة . وقال قيس بن عباد وفيهم أنزلت } هذان خصمان اختصموا في
ربهم { . قال هم الذين تبارزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة أو أبو عبيدة بن
الحارث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة(..وفي لفظ آخر في
صحيح البخاري ] جزء 4 - صفحة 1459 [ عن قيس بن عباد قال:
سمعت أبا ذر يقسم قسما أن هذه اآلية } هذان خصمان اختصموا في ربهم {
نزلت في الذين برزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابني
ربيعة والوليد بن عتبة اهـ...وفي المستدرك ] جزء 3 - صفحة 218 [ من
طريق موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال : اختلف عتبة و عبيدة بينهما ضربين
كالهما أثبت صاحبه و كر حمزة و علي بن عتبة فقتاله و احتمال صاحبهما
عبيدة فجاءا به إلى النبي صلى اهلل عليه و سلم و قد قطعت رجله و مخها
يسيل فلما أتوا بعبيدة إلى رسول اهلل صلى اهلل عليه و سلم قال ألست شهيدا يا
رسول اهلل قال : بلى فقال عبيدة : لو كان أبو طالب حيا لعلم أنا أحق بما قال
منه حيث يقول Smile و نسلمه حتى نصرع حوله و نذهل عن أبنائنا و الحالئل (
اهـ..
وفي فتح القدير ] جزء 3 - صفحة 604 [ وقد أخرج ابن عساكر عن
ابن عباس في قوله : } أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في
األرض { قال : الذين آمنوا علي وحمزة وعبيدة بن الحارث والمفسدين في

وعارضت ذلك العثمانية برواية الشعبي – كما في 15
االستيعاب ] جزء 6 - صفحة 314 [ من طريق عاصم
األحول عن الشعبي أنه قال : أول لواء عقده رسول هللا
صلى هللا عليه وسلم فلعبد هللا بن جحش حليف لبني
أمية!.. وتذكر قول سعيد بن جبير عن حامل راية
النبي )ص( وقول الزهري عن كاتب الحديبية )لو سألت
هؤالء لقالوا عثمان(!..

18 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

األرض عتبة وشيبة والوليد ومن فضائله ما رواه أكثر من مصدر ومنهم البيهقي
في سننه الكبرى ] جزء 9 - صفحة 00 [ من طريق المعتمر بن سليمان
قال سمعت أبي يحدث عن الحضرمي عن أبي السوار عن جندب بن عبد اهلل
رضي اهلل عنه قال : )بعث ر سول اهلل صلى اهلل عليه وسلم رهطا واستعمل عليهم
عبيدة بن الحارث قال فلما انطلق ليتوجه بكى صبابة إلى رسول اهلل صلى اهلل
عليه وسلم فبعث مكانه رجال يقال له عبد اهلل بن جحش وكتب له
..وهذا يدل على كتابا..الخ.اهـ.. فهذا يدل على عظيم حبه لرسول اهلل )ص(
أنه أراد بعثه إلى نخلة في قصة مقتل ابن الحضرمي..وهي السرية المشهورة
السابقة لغزوة بدر.. وأخته بحينة من السابقين هم أم مالك بن بحينة وجبير بن
بحينة وعبد اهلل بن بحينة األزديين..أسرة كبيرة لهم ذكر.. وهم حلفاء بني
.. وقد المطلب بن عبد مناف.. وسخيلة ابنته زوج عمرو بن أمية الضمري

وفي كنز العمال ] جزء 60 - صفحة 16 ] 721
عن علي قال : قال رسول هللا صلى هللا عليه وسلم يوم
الخندق : اللهم إنك أخذت عبيدة بن الحارث يوم بدر
وحمزة بن عبد المطلب يوم أحد وهذا علي فال تدعني
فردا وأنت خير الوارثين - الديلمي
وقد ترجم له ابن سعد ترجمة حسنة كأن الحافظ في 17
اإلصابة لم يقف عليها لكثرة ما ينسب إلى البالذري
مع أن ابن سعد من أكبر مصادره .. يقول ابن سعد في
الطبقات الكبرى ] جزء 2 - صفحة 50 [:
عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف بن
قصي، وأمه سخيلة بنت خزاعي بن الحويرث بن حبيب
بن مالك بن الحارث بن حطيط بن جشم بن قسي وهو
ثقيف، وكان لعبيدة من الولد: معاوية وعون ومنقذ
والحارث ومحمد وإبراهيم وريطة وخديجة وسخيلة
وصفية ألمهات أوالد شتى، وكان عبيدة أسن من رسول هللا
صلى هللا عليه وسلم بعشر سنين، وكان يكنى أبا
الحارث أيضا، وكان مربوعا أسمر حسن الوجه، قال
أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا محمد بن صالح عن
يزيد ابن رومان قال : أسلم عبيدة بن الحارث قبل
دخول رسول هللا صلى هللا عليه وسلم دار األرقم بن أبي
األرقم وقبل أن يدعو فيها، قال أخبرنا محمد بن
عمر قال أخبرنا حكيم بن محمد عن أبيه قال: خرج
عبيدة والطفيل والحصين بنو الحارث بن المطلب
ومسطح بن أثاثة بن المطلب من مكة للهجرة فاتعدوا

19 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً من المراثي .. أشهرها لهند بنت
ذكر له ابن هشام – عن ابن إسحاق- كثيرا
أثاثة أخت مسطح.
2- الطفيل بن الحارث بن المطلب.. المطلبي
. ذكره فيهم ابن إسحاق وموسى
بن عقبة والواقدي وابن سعد والبالذري في أنساب األشراف وابن أبي حاتم عن

بطن ناجح فتخلف مسطح ألنه لدغ فلما أصبحوا جاءهم
الخبر فانطلقوا إليه فوجدوه بالحصاص فحملوه
فقدموا المدينة فنزلوا على عبد الرحمن بن سلمة
العجالني قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا محمد
بن عبد هللا عن الزهري عن عبيد هللا بن عبد هللا بن عتبة
قال أقطع رسول هللا صلى هللا عليه وسلم لعبيدة بن
الحارث والطفيل وأخويه موضع خطبتهم اليوم
بالمدينة فيما بين بقيع الزبير وبني مازن قال
أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني موسى بن محمد بن
إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه قال آخى رسول هللا
صلى هللا عليه وسلم بين عبيدة بن الحارث وبالل وآخى
بين عبيدة بن الحارث وعمير بن الحمام األنصاري
وقتال جميعا يوم بدر قال أخبرنا محمد بن عمر قال
أخبرنا معاذ بن محمد األنصاري عن عبد هللا بن عبد هللا
بن أبي صعصعة قال كان أول لواء عقده رسول هللا صلى هللا
عليه وسلم بعد أن قدم المدينة لحمزة بن عبد
المطلب ثم عقد بعده لواء عبيدة بن الحارث بن عبد
المطلب وبعثه في ستين راكبا فلقوا أبا سفيان بن
حرب بن أمية وهو في مائتين على ماء يقال له أحياء
من بطن رابغ فلم يكن بينهم يومئذ إال الرمي لم
يسلوا سيفا ولم يدن بعضهم من بعض وكان أول من رمى
يومئذ سعد بن أبي وقاص قال أخبرنا محمد بن عمر
قال حدثني يونس بن محمد الظفري عن أبيه قال قتل
عبيدة بن الحارث شيبة بن ربيعة يوم بدر فدفنه
رسول هللا صلى هللا عليه وسلم بالصفراء قال يونس أراني
أبي قبر عبيدة بن الحارث بذات أجذال بالمضيق أسفل
من عين الجدول وذلك من الصفراء وكان عبيدة قتل بن
ثالث وستين سنة
ذكر ابن عبد البر في ترجمة حصين أن موتهما سنة 18
23 هـ أو نحو ذلك قبلها بيسير أو بعدها بيسير،
والطفيل أسبقهما موتاً بأشهر، واألرجح شهودهما صفين
مع علي سنة 27هـ ولعلهما استشهدا بها، وكان
الطفيل زوجاً سابقاً ألم المساكين زينب بنت خزيمة
الهاللية ثم تزوجها أخوه عبيدة ثم تزوجها النبي
)ص( بعد مقتل عبيدة وماتت عنده بعد أشهر ..وهي
أول نسائه موتاً بالمدينة، وقيل كان زوجاً ألم شريك
..

20 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

أبيه وابن حبان وابن عبد البر والذهبي وابن كثير وغيرهم.. وله فضيلة مع قومه
بني المطلب على سائر قريش بحصار الشعب.. لم يشركهم في هذا الفضل إال بنو
هاشم.. وهو من المهاجرين األولين وشهد المشاهد كلها مع رسول اهلل، ولم أجد
ً عن
ما يشكك في بدريته إال ما نقله الحافظ ابن حجر مخطئا ابن عبد البر، أنه
ً وما بعدها
شهد أحدا .. وهذا غير صحيح فكالم ابن عبد البر واضح في
االستيعاب في ترجمته وترجمة أخويه على شهود الثالثة )الطفيل وعبيدة وحصين
ً
بدرا(..قال في ترجمة حصين - االستيعاب ] جزء 0 - صفحة 013 [ : هو
أخو عبيدة بن الحارث شهد بدرا هو وأخواه عبيدة والطفيل بن الحارث...( وقال
في ترجمة الطفيل - االستيعاب ] جزء 0 - صفحة 228 [ - : ) شهد بدرا
هو وأخواه عبيدة بن الحارث والحصين بن الحارث وقتل أخوهما عبيدة بن
الحارث ببدر...الخ(..فما أدري كيف جرى هذا الوهم على ابن حجر وهو من هو
ً في دقته وأمان وإن لم يذكره
ته فكل من سبقه لم يشكك أحد في شهوده بدرا
جميعهم في البدريين ألن مثل البخاري ال يستوفي جميع أهل بدر.. ..وقد ترجم له
ً
ابن سعد مع أخيه في الطبقة األولى من السابقين ممن شهد بدرا.. ومن العجب
غموض هذه الشخصية العظيمة مع أخيه عن الذاكرة السلفية بصفة عامة فليس
لهم عنهما حديث وال فتوى ..بل حتى المتقدمين لم ينقلوا عنه وعن أخيه إال هذه
المعلومات المكتنزة.. وقال أبو حاتم )ال يروى عنه(! ووهم ابن حبان في مشاهير
ً
علماء األمصار إذ ذكر أن أخاه أبو سفيان بن الحارث فجعله بهذا هاشميا! وإنما
هو مطلبي.. ثم إذا كان من علماء الصحابة أليس من الغريب أال ينقل عنه حديث
وال فتوى وال رواية مع تأخر وفاته؟!
4 - الحصين بن الحارث بن المطلب... المطلبي.... ذكره فيهم ابن إسحاق
وموسى بن عقبة والواقدي وابن سعد في الطبقات نقالً عن الواقدي والبالذري
وابن حبان وابن عبد البر والذهبي وابن كثير وغيرهم.. وهو وسائر بني المطلب
لهم فضيلة على سائر قريش بحصار الشعب .. لم يشركهم في ذلك إال بني

21 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

هاشم..ونزلوا على كلثوم بن الهدم مع مجموعة بني هاشم ومواليهم
وأحالفهم.. وأخوه من األنصار بالمؤاخاة عبد اهلل بن جبير أخو خوات )عند
ابن إسحاق(، أو رافع بن عنجدة )عند الواقدي(.. ترجم له ابن سعد مع أخيه
ً
في الطبقة األولى من السابقين ممن شهد بدرا.. ومن فضائله ما ذكر أن بعض
اآليات نزلت فيه ، ففي الدر المنثور ] جزء 0 - صفحة 22 [ : أخرج
عبد الغني بن سعيد الثقفي في تفسيره عن ابن عباس أن حصين بن الحارث بن
عبد المطلب بن عبد مناف القرشي نزلت فيه إن الذين يتلون كتاب اهلل وأقاموا
.. وشهد مع علي صفين على ما ذكر ه المهتمون بأخبار الصالة .. اآلية
أمير المؤمنين .. قال الطبراني في المعجم الكبير ] جزء 3 - صفحة 41
[ حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا ضرار بن صرد ثنا علي بن هاشم
عن محمد بن عبيد اهلل بن أبي رافع : عن أبيه في تسمية من شهد مع علي
حصين بن الحارث بدري شهد معه كل مشاهده من بني المطلب بن عبد
مناف اهـ.. وله من األبناء خديجة وهند من المبايعات أطعمهما رسول اهلل من
مال خيبر لكل واحدة مئة وسق... و له ابن اسمه عبد اهلل )الشاعر( له ذكر
في مفاخرات ابن عباس وابن الزبير )جمهرة خطب العرب(.
ً- وهو من
5 - مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب .. المطلبي..- إجماعا
السابقين إلى اإلسالم وكان حامل راية عبيدة بن الحارث وهي أول راية عقدها
رسول اهلل )ص( ..يلتقي مع عبيدة وأخويه في المطلب.. وهو ممن دخل
الشعب مع بني هاشم وناله من حصار الشعب ما نالهم..ثم هاجر مع آل
21 المطلب وسويبط العبدري وطليب بن عمير وخباب مولى عتبة بن غزوان


وقيل نزلت فيه وفي غيره...ففي أسد الغابة ] 19
جزء 6 - صفحة 317 [ ذكر أبو الوفاء البغدادي عن
ابن عباس في قوله تبارك وتعالى : " فمن كان يرجو
لقاء ربه " : الكهف 660 قال : نزلت في علي وحمزة
وجعفر وعبيدة والطفيل والحصين بني الحارث اهـ..
قلت: اآلية مكية.. وكأن للخبر قصة ما لم تذكر..
وال أدري ما صلة القرابة إال أن تكون مؤاخاة 20
مكية...فسويبط بن سعد بن حرملة من بني عبد الدار
)وكان من مهاجرة الحبشة( وطليب بن عمير من بني
عبد بن قصي، وخباب حبس سيده عتبة بن غزوان ولم
يلحق بالمسلمين إال مع المقداد في قصة سرية عبيدة

22 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

كما سبق في ترجمة بني المطلب، ونزلوا بقباء على أحد بني العجالن.. وقد
ذكره في البدريين كل أهل الحديث والتاريخ، وشهد المشاهد كلها مع رسول
اهلل )ص(، وله قرابة ألبي بكر من جهة األم - فأم أمه أخت ألم أبي بكر-
ً وقصة خوضه في اإلف
وكان فقيرا ك مشهورة، ولبعض الشيعة دفاع عنه وتبرئة
له من ذلك، لكن الراجح واألشهر ثبوت خوضه..وقد ذكروا موته سنة 34هـ
ولكن الراجح أنه شهد مع علي صفين.. وشهود بني المطلب صفين أخمل
ً وسابقتهم وحصارهم
avatar
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى