المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العائلات الشريفه في المملكة الأردنية الهاشميه
السبت ديسمبر 05, 2015 7:13 pm من طرف زائر

» الحلقه الاولى (1) سيرة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام بطرح جديد من العلامه والقائف والنسابه والمؤرخ الشيخ الشريف راجح العبدلي في سلسلة دروسه الدينيه للسنة النبويه الهاشميه بلسان ال البيت عليهم السلام
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:57 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺓ
الثلاثاء يونيو 16, 2015 12:40 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻷﺭﺗﻴﻘﺔ
الإثنين يونيو 15, 2015 2:35 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» حصول سيادة الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان الشريف على شهادة الدكتوراه الفخرية
الأحد يونيو 14, 2015 2:42 am من طرف محمود عبدالراضى العقيلى

» بيان اسرة كتبي ونفيهم الانتساب الى النسب الشريف وانه ادعاء باطل
الثلاثاء يونيو 09, 2015 2:11 am من طرف الشريفة الفيلالي

» تهنئه بعيد ميلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين
الجمعة يناير 30, 2015 11:58 pm من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» نعي خادم الحرمين الشريفين
الأحد يناير 25, 2015 1:32 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» تهنئه بالمولد النبوي الشريف
الأحد يناير 04, 2015 1:17 am من طرف الشريف محمد خليل الشريف

نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




نسب الاشراف القلاقمة الشناقطة / الحلقة الاولى

اذهب الى الأسفل

نسب الاشراف القلاقمة الشناقطة / الحلقة الاولى

مُساهمة من طرف د / احمد العلوي في الثلاثاء مارس 18, 2014 10:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على الحبيب المصطفى النبي الامي الهاشمي وعلى اله السرج في حندس ظلام الجهالة وصحبه من ازاح الله بهم زيغ الضلالة اما بعد فننحي الحديث الى قبيلة اخرى من الاشراف الشناقطة
واحاول في هذا الموضوع ان أعرف بفرع كريم من فروع الأشراف الأدارسة في بلاد شنقيط ( موريتانيا ) ألا وهو الأشراف القلاقمة نسبة إلى قلقم ، وهي بلدة بالمغرب الأقصى ينسب إليها جدهم يحي الكبير القلقمي ، كما نقول القرطبي و البخاري مثلا نسبة إلى قرطبة و بخارى
و القلاقمة ينقسمون إلى عدة قبائل وفروع تنتشر في مختلف المدن و الولايات الموريتانية ، منهم من يطلق عليه اللقب المذكور و يعرف به بين القبائل ، ومنهم من يلقب بالنسبة لأحد أجداده الذين هم دون يحي الكبير القلقمي في السلسلة حيث ان نسب هذه القبيلة الشريفة من جدهم الجامع يحيى الكبير المعروف بالقلقمي واليه النسبة ابن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن أبي بكر بن سيدي يحيى بن عبد الرحمن بن أران بن أتلان بن أجملان بن إبراهيم بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سعيد بن عامر بن يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي كرم الله وجهه ، وأمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
قبيلة الشيخ ماء العينين من اكثر القبائل الصحراوية عراقة والمنحدرة من قبيلة القلاقمة موضوع صلب التعريف والتي تقطن منطقة الحوض بموريتانيا وقد اشتهرت هذه القبيلة التي بلغ عدد افرادها حسب الإحصاء الذي قامت به اسبانيا سنة 1974 حوالي 2500 نسمة باسم احد ابنائها وهو محمد المصطفى الملقب بماء العينين ، الإبن الثاني عشر لمحمد فاضل بن ماءالعينين مؤسس الطريقة الفاضلية. ولمعرفة الاسباب التي دفعت الشيخ ماء العينين الى مغادرة الحوض للإستقرار في منطقة الساقية الحمراء ،لابد من إعطاء نبذة عن حياته فقد ولد الشيخ ماء العينين في منطقة القبلة إحدى مناطق الحوض بموريتانيا سنة 1838 م ولم يفارق والده محمد فاضل حتى اخد عنه سائر العلوم النقلية والعقلية وفي سنة 1854 غادر الشيخ ماء العينين منطقة الحوض لأداء فريضة الحج فمر على مدينة شنقيط وادرار ووادي نون والسويرة ومراكش التي استقبله بها الخليفة السلطاني الأمير سيدي محمد بن عبد الرحمان ثم غادرها واتجه نحو مدينة مكناس حيث استقبله السلطان مولاي عبد الرحمان الذي طلب منه مرافقة بعض ابنائه الأمراء لاأداء فريضة الحج وبعد عودته من الديار المقدسة توقف الشيخ ماء العينين بمدينة تندوف للأخد عن مرابطها ابن الاعمش وعالمها الشهير محمد المختار الجكاني وبعد مرور سنتين على عودته من الحج ارسله والده الى الساقية الحمراء لينشر بين ابنائها مبادئ الدين الاسلامي وخصوصيات الطريقة الفاضلية القائمة على اضلاح ذات البين بين مختلف القبائل الصحراوية فحط الشيخ ماء العينين رحاله بمنطقة الساقية الحمراء سنة 1870 م وبنى بها زاوية في منطقة كرزيم اطلق عليها اسم الدار الحمراء لكنه اضطر الى مغادرتها بسبب الظروف الطبيعية الصعبة المتسمة بالجفاف وتعرض بعض قوافله التجارية للنهب على يد بعض قبائل منطقة سوس ولذلك ظل ينتقل بين منطقتي ادرار وتيريس للبحت عن مكان امن لعائلته وقطيعه الضخم من الإبل لكن انعدام وجود مناطق خصبة في هاتين المنطقتين ارغمه على العودة للإستقرار في منطقة الساقية الحمراء سنة 1884م وعلى الرغم من النزاعات القائمة انداك بين قبائل المنطقة فقد ظل الشيخ ماء العينين ينتقل بين مناطق كرزيم واصدام والحكونية داعيا قبائلها الى تناسي الأحقاد وجمع شملها لمواجهة اطماع الأجانب المتربصين بسواحل الساقية الحمراء وبفضل هذه الدعوة التفت قبائل الصحراء حوله وانخرط ابناؤها في سلك طريقته القائمة على الإخاء بين جميع القبائل وسمعه ابن الشيخ النعمة يقول عن هذا الإقبال الذي حظي به لدى مختلف القبائل وهكذا داع صيت الشيخ ماء العينين بين كل قبائل الساقية الحمراء وواد الدهب وادرار وارسلت ابناءها الى زاويته بالساقية الحمراء لاأخد سائر العلوم التي برع فيها عليه من حديث وفقه وتفسيرو وغيرها من العلوم العقلية ونظرا لكثرة اتباعه الدين وصل عدد خيامهم حوالي 3000 خيمة فقد اضطر الشيخ ماء العينين الى بناء زاوية كبيرة بالساقية الحمراء لاستقبال المزيد من الاتباع لذلك قرر الذهاب الى مراكش سنة 1897م للحصول على مساعدات مادية من السلطان مولاي عبد العزيز التي اصبحت فيما بعد قاعدة لتنظيم الجهاد ضد الاجانب المستعمرين
avatar
د / احمد العلوي

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 28/02/2014
الموقع : نائب نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي بليبيا وموريتانيا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى